لمرضى ارتفاع ضغط الدم .. عليكم بهذه التمارين لكن احذروا اليوغا !

أكدت مؤسسة القلب الألمانية أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم الاستفادة من تمارين الاسترخاء ، محذرة من بعض التمارين التي قد يكون لها خطر على صحتهم .

تمارين مفيدة لمرضى ارتفاع  ضغط الدم

وقالت المؤسسة إن تمارين ‫الاسترخاء لها فائدة كبيرة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ، نظراً لكونها تحارب ‫التوتر النفسي الذي يتسبب في ارتفاعه.

أما عن أفضل تقنيات الاسترخاء في تلك الحالة، فبينت المؤسسة أنها تتمثل بممارسة رياضات قوة التحمل ‫لنحو 30 دقيقة يوميا كالمشي والركض والسباحة وحتى ركوب دراجات هوائية.

وأضافت المؤسسة أن من التقنيات أيضا، تمارين التحكم في التنفس ‫والاسترخاء العضلي التقدمي وهي تمارين سهلة جداً .

أما بالنسبة لتمارين اليوغا، فحذرت المؤسسة من أن بعضها قد يشكل خطرا على ‫مرضى ارتفاع ضغط الدم .

والتمارين التي حذرت منها هي التي تتطلب الثبات لمدة طويلة ‫في وضعية معينة ، و تحتاج الكثير من القوة، فتؤدي بالتالي إلى ارتفاع ضغط الدم ، لذلك نصحت مؤسسة القلب الألمانية بممارسة تمارين اليوغا التي ‫تتطلب الكثير من الحركة .

وللحفاظ على معدل طبيعي لضغط الدم، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن للإنسان القيام بها غير تمارين الاسترخاء، مثل تناول نظام غذائي متوازن، و التقليل من تناول الملح، والإقلاع عن التدخين، و التقليل من الكحول التي قد توجه ضربة قوية إلى الكبد والأوعية الدموية والجهاز البولي والقلب ، و الإكثار من الفواكه التي تحوي مواد غذائية غنية بالبوتاسيوم مثل الطماطم والموز والمشمش، وهنا ينصح الأطباء بالفحوص الدورية لأنه وغالبا ما يستمر ارتفاع الضغط في الدم دون أن تظهر له أعراض ما، لذلك فإنه قد يسبب ضررا بالغا للجسم، وربما يتحول إلى أزمة قلبية.

يشار إلى أن معدل ضغط الدم الطبيعي من 18 إلى 19 سنة يكون 117/77 ، فيما يكون 120/79 من 20 إلى 24 سنة ليرتفع وصولاً إلى 122/81 من 30 إلى 34 سنة على أن يصبح 29/85 من 50 إلى 54 سنة ، ليكون من 60 إلى 64 سنة المعدل الطبيعي لضغط الدم  134/87.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا