اعشاب الزوفا .. صيدلية في منزلك تخبئ فوائدها في لونها البنفسجي

تعد اعشاب الزوفا أو ما يعرف بأسنان داوود إحدى أنواع الأعشاب العطرية الحولية المعمرة ، ويفوق ارتفاعها الى 50 سم  .

وتعد من الأعشاب التي تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط ويوجد 6 أنواع مختلفة للزوفا ، تتميز بأزهارها البنفسجية التي تتحول الى اللون الأحمر في فصل الخريف.

فوائد اعشاب الزوفا

مضاد للتشنجات

تعتبر عشبة الزوفا من الأعشاب التي تستخدم لعلاج تشنجات الجهاز التنفسي والعصبي والهضمي، كما يستخدم زيت الزوفا كباسط للعضلات.

مسكن ومطهر

يستخدم كمشروب مضاد للتقلصات مثل تقلصات البطن ، ومسكن للألم  ،كما يوضع على الجروح كمطهر للجروح و للحد من حدوث تلوث للجرح.

عشبة الزوفا
عشبة الزوفا

اضطرابات الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى أنها فاتح للشهية يعمل زيت الزوفا على تحفيز انتاج الأحماض والانزيمات، والعصارة الصفراوية اللازمة لهضم وتفتيت البروتينات والكربوهيرات والدهون وبذلك يحسن من اتمام عملية الهضم وامتصاص الطعام، كما أنه يستخدم كملين طبيعي خاصة لكبار السن، كما يستخدم كطارد للغازات وللديدان خاصة للأطفال ومضاد للقيء.

الدورة الشهرية

يعتبر زيت الزوفا من الزيوت الهامة أثناء الدورة الشهرية حيث أنه يساعد على ادرار الطمث وتسهيله خاصة في حالات احتباس الطمث ،كما يستخدم للتخفيف من الأعراض المصاحبة للطمث مثل فقدان الشهية وألم الظهر وأسفل البطن، وثبت مؤخرا فوائد عشبة الزوفا العلاجية عند الاصابة بالتهابات المهبل.

انخفاض ضغط الدم

يستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم حيث يعمل على زيادة ضغط الدم والحد من الشعور بالدوخة والغثيان والأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم.

محفز عام

يعتبر زيت الزوفا منشط ومحفز لجميع أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي و الهضمي والغدد الصماء وجهاز المناعة.

مدر للعرق والبول

تستخدم عشبة الزوفا كمدر للبول لاخراج السموم والأملاح الزائدة وتنقية الجسم منها ،كما أنها تستخدم كمدر للعرق للعلاج من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم حيث تدهن الجبهة بمقدار قطرة او قطرتين بالزيت.

عدوى الجهاز التنفسي

يغلى مع الماء ويشرب 3 أو 4 مرات يوميا بحيث يستخدم كطارد للبلغم كما يعالج نزلات البرد وعدوى الجهاز التنفسي كالتهابات الحلق والانفلونزا والتهاب اللوزتين، والتهاب الحلق، وكذلك في التهاب الشعب الهوائية، والربو.

الأمراض السرطانية

أشادت الدراسات الحديثة الى الدور الفعال التي تلعبه عشبة الزوفا في محاربة الأورام السرطانية، حيث يستخدم في العلاج من سرطان المرئ والمعدة.

الأمراض الجلدية

يستخدم كدهان للعلاج من القرحة، والصدفية، والأكزيما، والخراج ،و الدمامل ،كما يستخدم ماء الزوفا في زيادة نمو الشعر و منع تساقطه و تكثيفه ،و للحصول على شعر صحي عليك غسل شعرك مرة يوميا بماء الزوفا.

علاج للروماتيزم

يدهن زيت الزوفا على المكان المصاب لزيادة تدفق الدم اليه وتحسين الدورة الدموية، مما يساعد في علاجه و تستخدم أيضا في علاج الالتهابات المفاصل والتورم ،ويستخدم أيضا لعلاج النقرص والصداع.

أضرار اعشاب الزوفا

تحتوي هذه النبتة على مادة تسمى Pinocamphone مما يوجب علينا أخذ بعض الاحتياطات عند استخدامها أو أثناء تطاير زيتها العطري، حيث:

-يجب منع استخدام زيت الزوفا مع الأشخاص الذين يعانون من الصرع .

-يمنع استخدام الزوفا للحوامل لتجنب حدوث اي اضطرابات في الرحم .

-يجب أخذ الحذر عند استخدامه مع الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال