هل تعلم أن الطبيب يمكن أن ينقل المرض إلى المراجعين ؟

هل تعلم أن الطبيب يمكن أن ينقل المرض ؟ ، هذا ما حذرت منه دراسة أمريكية من أن معطف الطبيب الأبيض قد يعج بالبكتيريا الضارة، وأنه لايتم غسلها بقدر ما يأمل المرضى، كذلك الهواتف والسماعات التي يستخدمها الطبيب قد تكون محملة بالبكتيريا والفيروسات الضارة أيضاً.
وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الدراسة أجريت على مرضى في 10 مستشفيات أكاديمية في الولايات المتحدة، أن ما يزيد قليلا على نصفهم يهتمون بما يرتديه أطباؤهم، ويفضل معظمهم المعطف الأبيض التقليدي، وأيضا بعض الأطباء يفضلون المعطف الأبيض، ويرون أنه رمز واضح للمهنة.
لكن ما قد لا يدركه الكثيرون هو أن ملابس عمال الرعاية الصحية، بما في ذلك المعطف الأبيض “النظيف”، يمكن أن تؤوي البكتيريا ومسببات الأمراض الخطيرة، بحسب الدراسة.
كما كشفت مراجعة منهجية للدراسات أن المعاطف البيضاء ملوثة أحياناً بسلالات من البكتيريا الضارة، وأحيانا المقاومة للعقاقير المرتبطة بالعدوى المكتسبة في المستشفيات، فحوالي 16% من المعاطف البيضاء أثبتت نتائج إيجابية بالنسبة لبكتيريا MRSA وما يصل إلى 42% لبكتيريا القضبان سلبية الغرام .. هل كنت تعلم كل هذا ؟
كما أن كلا النوعين من البكتيريا يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، بما في ذلك التهابات الجلد ومجرى الدم، والتسمم، والالتهاب الرئوي.
كما توصلت المراجعة أيضا إلى أن السماعات والهواتف والأجهزة اللوحية يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة.
وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على جراحي العظام وجود تطابق بنسبة 45% بين أنواع البكتيريا الموجودة على ربطات عنقهم وبين الموجودة في جروح المرضى الذين عالجوهم، كما تم العثور على نسبة من التلوث على زي الممرضات أيضا.
ومن الحلول الممكنة لتخفيف التلوث هو استخدام المنسوجات المضادة للميكروبات، والغسيل اليومي لملابس العاملين في مجال الرعاية الصحية، ارتداء معاطف قصيرة الأكمام، بحسب الصحيفة.
و نصحت الصحيفة المرضى والعاملين في القطاع الصحي باستخدام الكحول كمطهر للأيدي، وأيضا وجهت الأطباء لضرورة تعقيم أيديهم قبل التواصل الجسدي ولو بالمصافحة مع أي مريض.

قد يعجبك ايضا