موعد شهر رمضان 2023 في سوريا و مصر و السعودية و عدد ساعات الصوم

موعد شهر رمضان 2023 حيث حددت الحسابات التي أجراها العلماء والجمعيات الفلكية موعد تحري شهر رمضان لعام 2023 ميلادي 1444 هجرية يوم 23 آذار الجاري في سوريا والدول العربية

موعد شهر رمضان 2023 في سوريا

وتشير الحسابات الفلكية بحسب ما ذكره نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية العزيز سنوبر في تصريحات لموقع أثر برس مؤخراً: أن شهر الصوم في سوريا سيبدأ في 23 آذار الجاري.

كما أشارت الدراسات الفلكية العربية إلى أنه سيتم تحري هلال شهر رمضان بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هجرية الموافق 21 آذار 2023 في سوريا والدول العربية والإسلامية. بحسب وسائل إعلامية.

وأوضحت أن القمر سيغرب قبل الشمس في كل دول المنطقة بما فيها سوريا والسعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر

وأيضاً دولة تركيا، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة وبناءً على ذلك فمن المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية الأربعاء 22 آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 آذار أول أيام رمضان.

وتوقع المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة الثلاثاء 21 آذار وهو يوم الرؤية.

ويتم عادةً تحري هلال رمضان من خلال المراصد الفلكية وأجهزة التلكسوب وأيضاً الرؤية الشرعية أي مشاهدة الهلال بالعين المجردة ولكن لا يبدأ شهر الصوم بشكل رسمي إلا بعد أن تؤكد موعدة دور الإفتاء والأنظمة في الدول العربية والإسلامية.

عدد أيام شهر رمضان 2023 أقل من 30 يوماً

وتشير توقعات الجمعيات الفلكية إلى أن عدد أيام رمضان 2023 ستكون 29 يوما، ليأتي بعدها عيد الفطر يوم الجمعة الموافق يوم 21 نيسان المقبل.

عدد ساعات الصيام في أول رمضان

ويبدأ شهر الصوم خلال بداية فصل الربيع وسط أجواء معتدلة الحرارة والبرودة ومن المتوقع أن يصل عدد ساعات الصيام نحو 14 ساعة في أول أيام رمضان.

ويشمل ذلك غالبية الدول العربية، بما فيها مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وُعمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وفي الدول الإسلامية مثل تركيا وإيران، يزيد أو ينقص بضع دقائق في هذا البلد أو ذاك ثم تزداد ساعات الصوم تدريجياً.

المصدر : موقع مراسلون