موعد تحري هلال عيد الفطر 2022 -1443 فلكيا

أعلن مركز الفلك الدولي خلال الأسبوع الرابع من شهر رمضان لهذا العام 2022 عن موعد تحري هلال عيد الفطر 2022 و المصادف 1 شوال عام 1443 هجرية.

موعد عيد الفطر 2022 فلكيا ً

وأوضح المركز في بيان له نشرته CNN الأميركية، أن الدول التي بدأ فيها شهر رمضان 2 نيسان الجاري، ستتحرى هلال العيد يوم الأحد 30 نيسان 29 رمضان، أما الدول التي بدأت شهر الصوم في 3 نيسان ستتحرى الهلال يوم 1 أيار المقبل.

وبناءً على المعطيات التي أوردها المركز الدولي للفلك، فإن سوريا ستتحرى هلال العيد 30 نيسان إلى جانب دول أخرى منها الكويت، السعودية، قطر، الإمارات، البحرين، العراق، ليبيا، السودان، لبنان، الجزائر، تونس، تركيا.

وبحسب البيان، فإن رؤية الهلال يوم 30 نيسان مستحيلة بسبب غروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد الغروب، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون 2 أيار عيد الفطر فيها.

أما الدول التي ستتحرى الهلال 1 أيار، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا، وهي ممكنة بالتلسكوب من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وممكنة بالعين المجردة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، وفقاً للبيان.

كما أن رؤية الهلال في 1 أيار بالعين المجردة ممكنة في الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى، وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن الاثنين 2 أيار هو موعد عيد الفطر، ومن المتوقع أن يكون العيد الثلاثاء 3 أيار في الهند وبنغلادش وباكستان.

تحري هلال شوال في بعض العواصم العربية

بالنسبة لبعض العواصم العربية، فإن الحسابات الفلكية لرؤية الهلال وقت غروب الشمس بحسب مركز الفلك الدولي هي.. في جاكرتا يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و23 دقيقة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.

في العاصمة أبو ظبي بالإمارات يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة، وفي الرياض بالسعودية يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و36 دقيقة.

وفي عمّان بالأردن والقدس بفلسطين يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و17 دقيقة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

أما في العاصمة المصرية القاهرة يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و23 دقيقة، وفي الرباط بالمغرب يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الجو.

يشار إلى أن رمضان في الدول العربية والإسلامية والدول الغربية التي يتواجد فيها مسلمون بات في أيامه الأخيرة ويستمر مدة 30 يوماً على أن تحتفل عدد من الدول معاً بأول أيام عيد الفطر بحسب رؤية الهلال وبفارق يوم واحد في دول أخرى.

الأكثر مشاهدة الآن