طقس سوريا.. موجة غبارية وأمطار رعدية موحلة تمتد لأيام

غطت سحابة من الغبار مساء السبت أجواء العاصمة دمشق والمنطقتين الجنوبية والشرقية قادمة من شمال شبه الجزيرة العربية وسط توقعات باستمرار هذا الحالة الجوية التي قد تمتد إلى المنطقة الوسطى من البلاد.

وأوضح المتنبئ الجوي محمود اسماعيل في تصريحات لإذاعة المدينة المحلية، أن الكتلة الهوائية المغبرة والحارة التي أثرت على أجواء عدة محافظات ومدن من البلاد رافقت منخفض جوي سطحي حراري.

وأضاف أن الكتلة تسببت بأجواء مغبرة على المنطقة الجنوبية الشرقية وصولاً إلى دمشق مع حدوث ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة لتتجاوز معدلاتها بنحو 6 إلى 10 درجات مئوية.

ومن المتوقع، بحسب خبير الطقس اسماعيل أن تستمر الأجواء الغبارية خلال الـ 24 الساعة القادمة مع فرصة لهطول زخات من المطر موحلة قليلاً، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية، وحبات البرد في المناطق المغبرة مع احتمال امتداد هذه التأثيرات إلى أطراف وسط سوريا.

من جهتها، ذكرت الأرصاد الجوية السورية في فيسبوك، أن أجزاء من المنطقة الجنوبية بما فيها محافظة السويداء شهدت السبت عواصف رعدية ماطرة وموحلة نتيجة الخلايا الركامية الرعدية، ومن المتوقع أن تحدث هذه الفعالية في دمشق وعدة أماكن من المنطقة الجنوبية خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وتوقعت أن الغبار الحالي الذي ينتشر في دمشق سينتهي قبل ظهر الأحد لكن قد يتجدد بعد ظهر ومساء الغد الاثنين على مناطق مختلفة من الجنوب والجنوب الشرقي لأن هناك أيضاً هبات للرياح الهابطة التي سترافق الخلايا الركامية.

يشار إلى أن الأجواء الغبارية تسبب تدني الرؤية الأفقية وخاصة لدى السائقين، ومشاكل صحية لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي كالربو والرمد في العيون، لذا يُفضل التخفيف من سرعة السيارات واستخدام الأضواء الكاشفة وارتداء الكمامة الطبية واستشارة الطبيب في حال حدوث عوارض تتعلق بالدوار والاختناق وصعوبة التنفس والرغبة بالتقيؤ بسبب الغبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى