موعد شهر رمضان 2022 في سوريا و الدول العربية ( فلكيا ً )

حددت الحسابات الفلكية يوم السبت 2 نيسان المقبل موعد شهر رمضان 2022 في سوريا والعالم العربي والإسلامي.

موعد شهر رمضان 2022

وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري”، لإذاعة “شام اف ام” المحلية، أن هذه السنة استثنائية بالنسبة لتحديد موعد رمضان.

و قال أن الهلال يبقى 16 دقيقة بعد غروب الشمس يوم الجمعة 29 شعبان، والرؤية بالعين المجردة غير ممكنة، والتيلسكوبية في منطقتنا صعبة لذلك سنعتمد على المراصد المنتشرة في البلدان المجاورة.

ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن موعد تحري هلال رمضان في سوريا سيتم عند مغيب شمس يوم 29 شعبان الموافق لـ1 نيسان المقبل، أما موعد غروب الشمس ليلة تحري الهلال بدمشق سيكون في الساعة 6:55 بالتوقيت المحلي. بحسب ما ذكرته وسائل إعلامية.

وحدد الفلك موعد غروب القمر ليلة تحري الهلال سيكون في الساعة 7:11، بينما مدة مكوث القمر بعد مغيب الشمس ستستمر لمدة 15 دقيقة. وسيستمر شهر الصوم حتى يوم الاثنين 2 أيار المقبل.

موعد بدء رمضان في الدول العربية والإسلامية

وبالنسبة لموعد تحري هلال رمضان في العالم العربي والإسلامي قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية” المصري، “جاد القاضي” أن هلال رمضان سيولد في الساعة 8:25 صباحاً بتوقيت القاهرة من يوم الجمعة 1 نيسان المقبل.

كما أشار القاضي إلى أن 1 نيسان هو يوم الرؤية والهلال الجديد سيبقى في سماء مكة في السعودية والقاهرة في مصر لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية.

أما عن باقي الدول العربية والإسلامية فقد تبين أن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس في يوم الرؤية من 10 إلى 25 دقيقة

حيث يبدأ بعدها شهر الصوم فلكياً يوم السبت 2 نيسان 2022 الموافق لعام 1443 هجري.

يذكر أن شهر رمضان عام 2021 بدأ في سوريا ليل- فجر يوم الثلاثاء 13 نيسان .. واستمر حتى مساء الأربعاء 12 أيار.

الأكثر مشاهدة الآن