معلومات عن مخاطر و أضرار تناول الباذنجان .. ستذهلك !

على الرغم من احتواء الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية اللازمة للجسم مثل الحفاظ على صحة القلب وضبط الكوليسترول والوزن، إلا أنه لا يخلو أيضًا من بعض الأضرار والمخاطر.

يجب أن يراعى ابتعاد بعض الفئات عن تناول كمية كبيرة من الباذنجان، نظرًا لبعض المشكلات الصحية التي يمكن أن يسببها، وفقًا لما جاء بموقع “Medical news today”.

أضرار تناول الباذنجان

1- امتصاص الحديد من الجسم

يحتوي الباذنجان على مركب يسمى النياسين، والذي يلتف حول الحديد بالجسم ويخرجه من الخلايا، وربما يعد ذلك مفيدًا لدى أولئك الذين تحتوي أجسامهم على كمية هائلة من الحديد، لكن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض معدلات الحديد بالجسم لن يمكنهم تناول الباذنجان وغيره من هذه الأطعمة بكمية كبيرة.

2- التسمم بالسولانين

يحتوي الباذنجان على السولانين، الذي يعتبر مركب سام يحافظ على النباتات أثناء عملية النمو، وعند التعرض لمستويات عالية منه يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل حرقان الحلق والقيء والغثيان وعدم انتظام ضربات القلب، وربما يصبح قاتلاً.

3- الحساسية

في حالات نادرة، يسبب مركب أو عدة مركبات من الموجودة في الباذنجان الإصابة بالحساسية، وتتلخص الأعراض في القشعريرة والتورم وصعوبة التنفس، وعند التعرض لأي من هذه العلامات، فلا بد من التوجه إلى الطبيب فورًا، حيث يمكن أن يصف بعض الأدوية لتخفيف رد الفعل التحسسي الذي يهدد حياة المصابين به.

4- حصوات الكلى

يحتوي الباذنجان على الأكسالات، التي تساهم في تكون حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص الذين تعجز أجسامهم عن امتصاصها، وفي حال عدم علاج تلك الحصوات، فمن الممكن أن تضر بصحة الكلى وتسبب تلفها، وبالتالي يراعى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات، خاصة لدى مرضى حصوات الكلى.