مصرف سوريا المركزي يعقد جلسة تدخل مفاجئة بعد ساعات.. مامصير سعر الدولار ؟

تداولت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قرار نسبته لمصرف سوريا المركزي الأسواق عبارة عن دعوة لعقد جلسة تدخل اليوم تشمل جميع المعنيين بسوق القطع الأجنبي ( الدولار ).

ومع وصول قيمة الليرة السورية إلى مستوى غير مسبوق بالتدني في السوق السوداء ، حيث لامس سعر صرف الدولار الـ760 وسطياً، والذي انعكس على ارتفاع أسعار المواد في الأسواق ، تم تداول صورة القرر المنسوب لصرف سوريا المركزي عقد جلسة تدخل اليوم الثلاثاء.

وورد في صورة القرار، أن المصرف المركزي يدعو كل من البنوك العامة والخاصة ومؤسسات الصرافة في سوريا ، وممثلي اتحاد غرف التجارة، واتحاد غرف الصناعة ، وممثلي مبادرة قطاع رجال الأعمال لدعم الليرة السورية ، لجلسة التدخل .

وستعقد الجلسة اليوم عند الساعة الواحدة ظهراً ، والهدف منها وفق ما جاء في القرار ، اعتماد آلية جديدة لتمويل المستوردات ، بحسب ما جاء في القرار.

وسبق وأكد أمين سر غرفة تجارة حمص أنطون داوود، أن أحد أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار، هو إلزام التاجر بإيداع نسبة 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار ضمن صندوق مبادرة دعم الليرة.

يذكر أن نائب حاكم مصرف سوريا المركزي محمد حمرة ، أكد مؤخراً أن المصرف اتخذ قرار حاسم بأنه لن يتدخل في السوق ولا في دولار واحد، مثل السابق، وكل مقدرات المركزي سوف تخصص لتمويل الدولة والسلع الأساسية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا