مصر تصدر قائمة بـ 21 دواء فيها "شوائب مسرطنة" وتحذر!

أصدرت وزارة الصحة والسكان في مصر قائمة باسم 21 دواء يحتوي على المادة الخام الفعالة “رانيتيدين”، وحذرت من تناولها لاحتوائها على “شوائب مسرطنة”.
قائمة الأدوية المسرطنة
ومن بين القائمة التي تشمل اسم 21 دواء حذرت وزارة الصحة منها: “زانتاك – فوار راني – رانيتيدين – رانيتاك- إبيرانت – رانتيدول – أسيلوك – فارو رانتدين – هيستاك- أسيلايت – نو إيروسيف – مجدين – رانيتاريجو- الرانتاز – أوسموران – رانتيبلوك- رابيدال – إبيران- رايتيكيور- جاستبروكت – بيبتريليف”، بحسب موقع “مصراوي”.
وأعلنت وزارة الصحة في مصر وقت تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على مادة الـ “رانيتيدين” بما في ذلك عقار “زانتاك” بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية، لحين التأكد من عدم وجود شائبة في المادة.
ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها، طبقاً لنتيجة التحاليل التي تجريها الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.
 
وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت الأسبوع الماضي من أن بعض أدوية “رانتيدين” تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم “زانتاك”.
من جانبها، أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة، أنه حتى اليوم لا يوجد قرار دولي أو محلي، بوقف استخدام عقار “رانيتيدين”، المعروف تجارياً باسم “زانتاك”، موضحة أنه جار التحقق عن طريق السلطات الصحية الدولية، لتقييم ما إذا كانت المستويات المنخفضة من مادة “NDMA” في الـ”رانيتيدين” تشكل خطراً على المرضى، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم”.
وقالت الوزارة إن السلطات الدولية لا تنصح بالتوقف عن تناول المنتج، وعلى المرضى الذين يرغبون في التوقف عن الاستخدام التحدث إلى اختصاصي الرعاية الصحية، بشأن الخيارات العلاجية الأخرى.
وتستخدم أدوية “رانيتيدين” للتغلب على حموضة وحرقة المعدة، ويمكن شراؤها دون وصفة وطبية.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى