نصائح وأمور عليكم معرفتها لاستخدام جهاز قياس ضغط الدم في المنزل

يعد فحص ضغط الدم في المنزل جزءاُ مهماً من إدارة ارتفاع الضغط ،لذلك يستوجب عليكم معرفة كيفية استخدام أجهزة قياس الضغط في المنزل بدقة.
تتوفر هذه الأجهزة على نطاق واسع ودون وصفة طبية، لذلك تعتبر المراقبة المنزلية خطوة سهلة نحو تحسين حالتك المرضية.

أنواع أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل

تبيع معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية وبعض المواقع الإلكترونية أجهزة قياس الضغط في المنزل، يوصى بالأجهزة التلقائية أو الإلكترونية.
1- سوار قابل للانتفاخ: تمتلئ الطبقة الداخلية للسوار بالهواء فتضغط على الذراع، تحتوي الطبقة الخارجية للسوار على مثبت للإمساك بالسوار في المكان المناسب.
يتم حساب معدل ضربات القلب وتدفق الدم تلقائيًا عن طريق قياس التغيرات في حركة الشريان أثناء تدفق الدم من خلاله أثناء تفريغ السوار من الهواء.
2- قياس القراءات: يمكن لبعض أجهزة قياس ضغط الدم أن تأخذ قراءات متعددة وتبلغ عن المتوسطات.

نصائح لاستخدام أجهزة قياس ضغط الدم بدقة

بغض النظر عن نوع جهاز قياس الضغط في المنزل الذي تختاره، يتطلب الاستخدام السليم التدريب والممارسة.
للمساعدة على ضمان دقة جهاز قياس الضغط في المنزل:
– تحقق من دقة الجهاز لديك: قبل استخدام الجهاز لأول مرة، اطلب من الطبيب أن يتحقق من دقته مقارنةً بطراز جهاز العيادة.
– قم بقياس ضغط الدم مرتين يوميًا: يجب إجراء القياس الأول في الصباح قبل تناول الطعام أو أي أدوية، والثاني في المساء.
– لا تقم بقياس الضغط مباشرة بعد الاستيقاظ: يمكنك التحضير لليوم، ولكن لا تتناول وجبة الإفطار أو الأدوية قبل قياس ضغط الدم، إذا كنت تمارس الرياضة بعد الاستيقاظ، فقم بقياس ضغط الدم قبل ممارسة الرياضة.
– تجنب تناول الطعام والكافيين والتبغ والكحول قبل إجراء القياس بمدة 30 دقيقة: أيضًا، اذهب إلى المرحاض أولاً، يمكن للمثانة الممتلئة أن تزيد من ضغط الدم بصورة طفيفة.
– اجلس بهدوء قبل إجراء قياس ضغط الدم وأثنائه: عندما تكون على استعداد لإجراء قياس ضغط الدم، اجلس لمدة خمس دقائق في وضع مريح مع إرخاء الساقين والكاحلين وجعل ظهرك مُسندًا على كرسي.
– تأكد من جعل ذراعك في الوضع الصحيح: استخدم نفس الذراع دائمًا عند إجراء قياس ضغط الدم. أرح ذراعك، وارفعه إلى مستوى قلبك على ذراع منضدة أو طاولة أو كرسي.
– ضع السوار على الجلد العاري، وليس على الملابس: يمكن لتشمير الأكمام حول ذراعك أن يؤدي إلى قراءة غير دقيقة، لذا قد تحتاج إلى خلع الأكمام عن ذراعك.
– قم بإجراء القراءة أكثر من مرة: انتظر مدة تتراوح من دقيقة إلى ثلاث دقائق بعد القراءة الأولى، ثم قم بإجراء قراءة أخرى للتحقق من الدقة.