خلطات طبيعية.. من المواد المنزلية يمكنك تحضير واقي شمس مناسب

من أهم مستلزمات الصيف عند الفتيات هو الحصول على واقي شمس مناسب لبشرة كل منهن ، لما له من فضل في حماية البشرة من الحروق التي تتعرض لها بسبب أشعة الشمس.

ولكن،  ليس من السهل اختيار الواقي المناسب، لا سيّما أن كافة الأنواع تحتوي على مواد كيميائية قد تحدث الضرر للبشرة كما أن استخدام نوع غير مناسب قد يُحدث حروقًا للبشرة بدلًا من أن يحميها.

في البداية سنبين طريقة تحضير واقي شمس مكون من مواد طبيعية :

المكونات :

– نصف ملعقة من النشا.

– ملعقة لبن

– ثمرة خيار مبشورة .

-ثمرة شوندر مبشورة .

طريقة تحضير واقي شمس منزلي والاستخدام :

تخلط المكونات بوعاء وتوضع على البشرة بالتساوي ويترك القناع على البشرة لمدة (30) دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ثم يمرر مكعب من الثلج على البشرة لمدة (15) دقيقة وراحة لمدة (10) دقيقة.

خلطات لها نفس فائدة واقي شمس

1- زبدة الشيا والزيوت العطرية، مكوناتها: نصف كوب من زيت اللوز، ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا، ربع كوب من زيت جوز الهند، ملعقتان كبيرتان من أكسيد الزنك (متوافر في الصيدليات).

كما يضاف إليها 10 قطرات من زيت  الجزر، 25 قطرة من زيت اللافندر، 10 قطرات من خلاصة الفانيلا، وتخلط جميع المكونات في وعاء زجاجي عدا أكسيد الزنك،

حضري حمام مائي ساخن عن طريق ملء نصف وعاء معدني بالماء، ووضع الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على المكونات في الحمام المائي الساخن مع الاستمرار في التقليب إلى أن تذوب جميع المكونات وتمتزج مع بعضها.

ثم تتم إضافة أكسيد الزنك مع استمرار التقليب الجيد، بعد ذلك يُترَك إلى أن يبرد تمامًا ثم يوضَع في وعاء مُعقم ومُحكَم الإغلاق للتخزين في الثلاجة، ومدة صلاحيته تصل إلى ستة أشهر.

2-خلطة زيت الزيتون مع زيت السمسم: وهذه الخلطة مكونة من 6 ملاعق من زيت الزيتون النَّقي وملعقتين من زيت السمسم.

توضع المكونات في علبة زجاجية نظيفة ورجّها مع بعضها، وللاستخدام يجب غسل الوجه وشطفه وتجفيفه، ثم أخذ مقدار نصف ملعقة صغيرة من الخلطة وإضافة القليل من الماء إليها ثم توزيعها على الوجه .

زيوت لها نفس فائدة واقي شمس

1- زيت الجوجوبا: فهو مرطب جيد للجلد، ويحتوي على حمض الميريستيك الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس.

2- زيت اللوز: فهو يحمي البشرة من الجفاف ومن تكوُّن البقع البنية الناتجان عن التعرض لأشعة الشمس، فهو يحتوي على فيتامين E الذي يحمي البشرة من التأثير الضار بفعل أشعة الشَّمس.

3-زيت الماكاديميا أو زيت البندق: فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة للجلد، مثل: الفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين E وحمض السيناميك، وتعمل هذه العناصر على تغذية البشرة ومنحها حمايةً ضد أشعة الشمس.

4- زيت الزيتون: وهو يعمل على حماية البشرة من الجفاف ويساعد على إمدادها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، ويساعد زيت الزيتون على وقاية البشرة من حروق أشعة الشمس.

5-زيت جوز الهند: وهو يعمل كطبقة حماية للجلد من أشعة الشمس، كما أنه يستخدم على الشعر قبل تعرضه للشمس كي يحميه من الأضرار التي قد تصيبه بسبب أشعة الشمس.

6- زيت فول الصويا: يستخدم قبل التعرض لأشعة الشمس فهو يساعد على التخلص من احمرار البشرة كما أنه يمنع التهابها.

7-زيت الأفوكادو: فهو يكوِّن طبقةً على البشرة تحميها من الاسمرار الذي يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة ويمنع التهابها.

8-زيت جنين القمح: وهو أنسب زيت للوقاية من أشعة الشمس؛ نظرًا لأن لديه معامل حماية عالٍ، ويتميز بسرعة امتصاصه فلا يُظهِر البشرة بمظهر سيّئ ودهني.

9-زيت العليق أو التوت: يتميَّز بأن له معامل حماية مرتفعًا لذلك يعدّ من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للوقاية من أشعة الشمس.

10- زيت الجزر: وهو يعتبر من أفضل الخيارات للوقاية من حروق أشعة الشمس والتهابات البشرة، فهو لديه معامل حماية مرتفع، ويتميز بأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد مضادات الأكسدة.

من الضروري معرفة أن الزيوت السابقة تُوضَع منها طبقة رقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس بما يقارب النصف ساعة ، كما أنها لا تُحدِث أضرارًا للبشرة كما هو الحال عند استخدام كريم واقي شمس مُصَنَّع من مواد كيماوية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا