دريد درغام يوضح حقيقة قدرة المركزي على تخفيض الدولار إلى 200 ليرة

أكدّ حاكم مصرف سوريا المركزي السابق دريد درغام أن المركزي لم يقل يوماً إنه قادر على تخفيض سعر الدولار إلى 200 ليرة سورية.
ونقلت مواقع محلية عن درغام  أنه نفى عبر موقع التواصل “فيسبوك” تصريحاً سابقاً نقل عنه قبل 9 أشهر تقريباً متعلقاً بقدرته على خفض سعر صرف الدولار إلى 200 ليرة .
وقال درغام “بمناسبة إصرار البعض على أنه قيل في تصريح سابق إنه يمكن تخفيض سعر الصرف 200 ليرة، فيما يلي للمرة الثالثة تأكيد أن هذا تشويه للإجابة عن سؤال (لماذا لا نخفض سعر الصرف 200 ليرة رأفة بالمواطنين؟) والذي طرحه أحدهم في آب 2018”.
وتابع درغام قائلاً أنه أجاب حينها بالآتي “جربت سوريا خلال سنوات الحرب تخفيض سعر صرف الدولار قسرياً 200 ليرة مرتين (المرة الثانية كانت في أيار 2016)، ولكن في كلتا الحالتين لم يستقر سعر الصرف إلا لأيام قليلة، لذا الأهم من تخفيض سعر الصرف هو استقراره في مستويات تناسب الأدوات والمعطيات المتاحة حسب الظروف”.
وأضاف “وبهذا تأكيد جديد لمن يصر على اجتزاء الجمل على أن سعر الصرف يرتبط بواقع السوق وبالسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية والظروف المحيطة، وأن المركزي لم يقل يوماً إنه قادر على تخفيض السعر 200 ليرة، وإنما أحد وظائفه القانونية استقرار سعر الصرف قدر الإمكان فالمؤسسات عموماً لم ولا تطلق التصريحات جزافاً”.
وسبق أن أعلن درغام في أيلول الماضي، أنه قادر على خفض قيمة الدولار إلى 200 ليرة، لكنه لا يجوز عمل أي تخفيض رأفة بالمواطنين والعمال والموظفين، لأن المستفيد الوحيد من ذلك تجار الحرب والمضاربين.
ويواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه مقابل الليرة السورية في السوق الموازية (السوداء) مؤخراً، حتى تجاوز حالياً حاجز 610 ليرة للدولار الواحد، فيما بقي مستقراً بالسوق الرسمية عند 434 ليرة.

قد يعجبك ايضا