حميميم : 80 ألف نازح مستعدين للرحيل عن إدلب و مراكز الإيواء جاهزة

أعلن مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية الاثنين، أن ما بين 40 إلى 80 ألف نازح مستعدين للرحيل عن منطقة خفض التوتر في إدلب الخاضعة لسيطرة تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابية و الجماعات الحليفة لها .

ونقلت وسائل إعلامية، عن رئيس المركز الروسي فيكتور كوبتشيشين ،قوله خلال اجتماع عقدته اللجنة الروسية السورية المشتركة لتنظيم عودة اللاجئين “من المتوقع أن يكون ما بين 40 إلى 80 ألف نازح مستعدين لمغادرة منطقة خفض التوتر”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه “تم إعداد العدد الضروري من الأماكن لاستقبالهم في مراكز الإيواء المؤقت بمحافظات حماة وحمص ودير الزور”.

وأعاد كوبتشيشين إلى الأذهان أن من أجل ضمان خروج المدنيين من إدلب “افتتح منذ 27 أيار الماضي معبر إضافي هو معبر صوران، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية ما يصل إلى ألف شخص و50 مركبة يومياً”، موضحاً أن “هذا المعبر لا يشهد أي حركة نزوح حالياً”.

وتشهد المنطقة منزوعة السلاح عملية عسكرية بدأها الجيش العربي السوري في بداية شهر أيار الماضي ضد تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابية والجماعات المسلحة الحليفة لها بعد فشل تركيا في تنفيذ تعهداتها بإخراج النصرة و أسلحتها من المنطقة وفق ما نص عليه اتفاق سوتشي .

واستطاعت القوات السورية تحرير أكثر من 27 قرية و بلدة في ريف حماة الشمالي ، و توغلت لأول داخل الريف الإدلبي  من محور بلدة كفرنبودة الاستراتيجية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال