عشبة البردقوش قدرة علاجية مميزة .. ماذا تعرف عنها ؟

يحافظ العلاج بالأعشاب على مكانته على الرغم من التقدم العلمي الذي وصل إليه الطب، ومن بين تلك الأعشاب ” عشبة البردقوش ” التي استخدمت منذ القدم في علاج العديد من الأمراض.

عشبة البردقوش

هي من فصيلة النباتات العطرية ، و تنتشر في منطقة حوض البحر المتوسط ، و تتميز بالطعم الحلو اللاذع ، كما يُطلق عليها أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش ، الزعتر البري ، الصعتري .

عشبة البردقوش
عشبة البردقوش

عشبة البردقوش و التخسيس:

للبردقوش فائدة في التنحيف أكثر من الشاي الأخضر خصوصاً للراغبين في التخلص من السمنة .

عشبة البردقوش للجهاز الهضمي :

تعمل نبتة البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما تحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، وتلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة ، وتعالج الإسهال ، و تعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، وتعمل على علاج القولون.

عشبة البردقوش لعلاج أمراض العيون :

تحتوي هذه العشبة على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

عشبة البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية :

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم .

عشبة البردقوش للغدة الدرقية :

يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء .

عشبة البردقوش لمرضى السكري :

للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ، و ذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

شاهد الفيديو

أضرار البردقوش : يجب تجنب استخدام هذه العشبة أثناء فترة الحمل و الرضاعة كما يجب استشارة الطبيب في حالة أخذ بعض الأدوية، كما ينصح بتجنب استخدامه لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى الرغبة في النوم.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال