أبرز 10 أطعمة تعطي الشباب و الطاقة بعد سن الخمسين

يسعى كثير من الناس مع التقدم بالعمر إلى الحفاظ على الطاقة و حيوية الشباب ليحقووا الرضى عن أنفسهم والقوة اللازمة للتغلب على مصاعب الحياة ولعلّ أقصر الطرق و أكثرها نفعاً هي التغذية الجيدة و التركيز على أطعمة معينة.

وذكر موقع “هيلث آند بريتي” البريطاني، أبرز 10 أطعمة لمن تجاوزا الخمسين من العمر، فهي تبقي الذهن متقدا وتحافظ على الجهاز المناعي.

أولاً: سمك السلمون
غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية اللازمة للجسم. فهو يخفض ضغط الدم ويمنع الإصابة بالنوبات القلبية، و مفيد للدماغ والجلد والبصر والوقاية من السرطان.

ثانياً: الكينوا
تُعد الكينوا من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وهي جيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من حساسية للجلوتين، لأنها خالية تماما منه.

ثالثاً: الثوم
الثوم مقاوم للشيخوخة، و مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات، ومفيد لعلاج نزلات البرد والالتهابات.

رابعاً: البروكلي
غذاء جيد للتخلص من السموم وهو غني بمضادات الأكسدة. ويحتوي على فيتامين (إي) و (سي).

خامساً: الهليون
يساعد في حماية البروستاتا ويقلل من الإصابة بسرطانها. كما أنه غني بالألياف وفيتامين (أ).

سادساً: السبانخ
تحتوي على أكثر من 12 مضادا للأكسدة، وفيتامينات (أ) و (ج) و(ك)، بالإضافة إلى المغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. وتقلل من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

سابعاً: التوت البري
غني بمضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تحسين مستويات السكر في الدم والحد من الكولسترول السيئ.

ثامناً: دقيق الشوفان
يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف القابلة للذوبان والمنجنيز والفوسفور والزنك والسيلينيوم والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات (ب)

تاسعاً: الكرز
يحتوي على فيتامين (سي) أكثر بـ65 مرة من البرتقال، و غني بفيتاميني (أ) و (ب)، والألياف الغذائية والحديد والكالسيوم، ويمكن هضم الكرز بسهولة.

عاشراً: الزبادي اليوناني
جيد لعملية الهضم، لأنه غني بالبروبيوتيك والبروتين. وهو مثالي للأشخاص تزيد أعمارهم عن 50 عاما لأنه يحتوي على كميات أقل من السكر والملح والكربوهيدرات مقارنة بالزبادي العادي.

ويشار إلى أن الجوز و بذور الكتان و الشاي الأخضر والفراولة و الخوخ الأحمر والرمان و البندورة و الأفوكادو و البيض والموز والبقوليات بشتى أنواعها تعد أطعمة تكافح الشيخوخة و علامات التقدم بالسن و تحافظ على بشرة أكثر نضارة.

المصدر : فريق تحرير مراسلون
قد يعجبك ايضا