رفض عربي ودولي واسع لاعتراف ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل

أدانت سوريا والجامعة العربية و روسيا و الاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة حول الاعتراف بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان السوري المحتل.
ونقلت وكالة سانا عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين السورية رفضها وإدانتها لاعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل واصفة هذه التصريحات بـ “اللامسؤولة”.
من جهتها ، نقلت وكالات أنباء عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن “التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأمريكية التي تمهد لاعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيلية على الجولان السوري المحتل تعتبر خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي”.
وأوضح أن “الجولان هو أرض سورية محتلة بواقع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن و باعتراف المجتمع الدولي”، مضيفا أن “عنصر مرور الوقت على الاحتلال الإسرائيلي لا يشرعنه أو يجعله مقبولا دوليا بل يظل جرما ينبغي تصحيحه وليس تقنينه كما يهدف البعض”.
من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن دعوة الرئيس ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان لا تخدم التسوية وتزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة، وأن الكرملين يأمل أن تبقى كلمات الرئيس الأمريكي مجرد دعوة.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أن ” موقف روسيا من هذه المسألة لا يزال ثابتا. وبلا شك تعد مرتفعات الجولان أرضا سورية احتلتها إسرائيل أثناء حرب عام 1967 وضمتها بعد 14 عاما”.
كما اعتبر نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان المحتل دليل “عدم رضا واشنطن عن التسوية السلمية السورية”، مضيفاً أنها “محاولة لصب الزيت على النار” ، وأن تلك التصريحات تهدد التوازن الهش في العالم العربي.
بدورها، قالت مايا كوسيانتشيتش، المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن “موقف الاتحاد الأوروبي” إزاء انتماء مرتفعات الجولان” لم يتغير وأنه، “بموجب القانون الدولي، لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في عام 1967، بما فيها مرتفعات الجولان، ولا يعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية”.
وحول الموقف التركي من تصريحات ترامب.. قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده “تدعم وحدة الأراضي السورية”، مشيرا إلى أن “محاولات الولايات المتحدة الأميركية إضفاء الشرعية على تصرفات إسرائيل في قضايا لا تتوافق مع القانون الدولي، لن تؤدي إلا لمزيد من العنف والألم في المنطقة”.
من جانبها، نددت مصر بموقف ترامب بعد نيته الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري ، مؤكدة أن موقفها ثابت لم يتغير باعتبار الجولان أرض عربية محتلة، متمثلة في بيان وزارة الخارجية المصرية ومواقف الأحزاب والقوى السياسية.
وكان الرئيس الأمريكي قال في تصريحات أنه حان الوقت للولايات المتحدة الأمريكية بأن تعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.
وتحتل إسرائيل منذ 1967 حوالي 1200 كلم2 من الجولان السوري وأعلنت ضمها إليها في 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، ولا تزال حوالي 510 كلم2 تحت سيادة سوريا، كما أن الهضبة وفق القانون الدولي أرض محتلة ويسري عليها قرار مجلس الأمن رقم 242 الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها.
المصدر : مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى