أخيرا ً … ترامب يكشف المسؤول النهائي عن قتل خاشجقي واستنتاجات الاستخبارات الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المسؤول الأول عن قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، كاشفاً عن استنتاجات وكالة الاستخبارات الأمريكية حول قضية الاغتيال.

وقال ترامب، في تصريحات للصحفيين نشرتها وكالات أنباء، أن من يجب محاسبته ومساءلته بشأن مقتل خاشقجي “ربما يجب محاسبة العالم، لأن العالم مكان شرير”.

وتحدث ترامب، عن استنتاجات وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل خاشجقي، وعلاقة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قائلاً أن “الاستخبارات لم تتوصل إلى استنتاج، حول ما إذا كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان قد أمر بقتل خاشقجي”.

وتابع “سواء فعل ذلك أو لم يفعل ذلك (محمد بن سلمان)، فإنه ينكر ذلك بشدة”، مضيفاً “أكره التستر، وسأخبركم بذلك، كما أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يكره ذلك أكثر مما أفعل”.

واستطرد قائلا “كان هناك الكثير من الناس يقولون الكثير من الأشياء الجيدة عن ولي العهد”، مشيراً إلى أن “(ولي العهد) ينفي ذلك (قتل خاشقجي) بشدة، وسياستي بسيطة للغاية. أمريكا أولا. أجعل أمريكا رائعة مرة أخرى، وهذا ما أفعله”.

وكان ترامب قال مؤخرا أنه سينظر في إجراءات الكونغرس ضد المملكة العربية السعودية فقط، في حال لم تتعارض مع مصالح الأمن القومي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على 17 سعوديا منذ أيام لدورهم في مقتل خاشقجي في أول رد فعل أمريكي على قضية اغتيال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول التركية.

وأعلنت النيابة العامة السعودية مؤخرا، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وأثارت قضية خاشقجي أدانت دولية واسعة، معتبرين الرواية السعودية بأنها غير واضحة، حيث قوبلت بتشكيك واسع.

مراسلون + وكالات

قد يعجبك ايضا