7 أمور لم تتوقعها تسبب ارتفاع ضغط الدم

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم والذي يسبب لهم مضاعفات صحية خطيرة تصيب القلب مما يسبب لهم الإعاقة، وتختلف الأسباب التي ترفع ضغط الدم، منها أمراض وراثية ومنها الإكثار من شرب الكحول، ولكن ما نجهله أن الاضطرابات النفسية تساهم في ارتفاعه .

وبحسب موقع “ويب مد ” يوجد أمور تساهم في ارتفاع ضغط الدم لم تخطر على ذهن أحد ومنها :

1- أدوية مضادات الاكتئاب :

تساهم أدوية مضادات الاكتئاب في ارتفاع ضغط الدم، حيث تستهدف كيماويات الدماغ مثل الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين، مما تحدث تغييرات في المزاج التي تسببه ارتفاعه.

2- الشعور بالوحدة:

من الأمور الغير معروفة والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم، الشعور بالوحدة حيث يميل الإنسان الى الانطواء والاكتئاب بسببها، مما يسبب مرض نفسي يغيير كيفية عمل الجسم والتي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .

3- نقص البوتاسيوم في الجسم:

يساهم نقص البوتاسيم في جسم الإنسان الى ارتفاع ضغط الدم ، حيث تحتاج الكليتان إلى توازن بين الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الدم،وعند فقدان هذا التوازن بينهما، يؤدي إلى خلل في مستوى السوائل في الدم، وينذر بارتفاع ضغط الدم.

4-حبوب منع الحمل:

تتغير هرمونات الجسم بسبب تناول حبوب منع الحمل مما يحدث تضييق في الأوعية الدموية والتي بدورها ترفع ضغط الدم.

5- مشاكل في الغدة الدرقية:

يحتاج القلب لانتظام ضرباته الى كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية، وعند نقصها تؤدي الى عدم انتظام ضرباته، وعندها تصبح الشرايين أقل مرونة وتزداد عملية تنقل الدم عبر الأوعية الصلبة، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

6- مضادات الاحتقان:

تحتوي مضادات الاحتقان على مكونات تضيّق الأوعية الدموية، ما يعرقل كمية تدفق الدم ويؤدي الى ضغط في الأوعية الدموية. وبالتالي، تؤثر هذه المضادات على أدوية ضغط الـدم وتقلل من فعاليتها.

7- الجفاف:

يحتاج جسم الإنسان الى كمية كافية من المياه، وعند نقصها تشتد الأوعية الدموية، ممايطر الدماغ الى إرسال إشارة الى الغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تخفف منها، وبدورها تقوم الكليتان بالتخفيف من عملية التبول للحفاظ على أكبر قدر من المياه داخل الجسم ولاحتفاظ بها لمنع التجفاف، مما يسبب ارتفاع بضغط الدم.

 

 

الإعلانات
قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي