خريطة إدلب : تركيا تعلن استكمال سحب السلاح الثقيل من محيط إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية انتهاء عملية سحب السلاح الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح بمحيط إدلب وذلك تطبيقا لاتفاق سوتشي .

وذكرت الوزارة في بيان لها ، اليوم الأربعاء ، إن عملية سحب السلاح الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح انتهت اليوم 10 تشرين الأول ” .

وأضافت أننا نواصل العمل في المنطقة ضمن إطار الاتفاق لاقامة ” سلام دائم في إدلب ” .

وكانت الخارجية الروسية قد ذكرت صباح اليوم أن أكثر من 1000 مسلح غادروا المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب ، حيث جرى سحب قرابة مئة وحدة تقنية قتالية .

وأضافت الخارجية الروسية أن وسائل إعلام تركية أعلنت يوم أمس 9 تشرين الأول عن سحب الأسلحة بالكامل ، ونحن نعمل حاليا على التأكد من ذلك عبر الخبراء على الأرض ” .

من جهته ، ذكر لافروف بان موعد تشكيل المنطقة المنزوعة السلاح قد يتأخر يوم أو يومين ، مثمنا في الوقت نفسه الجهود التركية لكي تتعاون المجموعات المسلحة هناك لتنفيذ هذه المهمة .

وفي 17 أيلول الماضي جرى التوصل إلى اتفاق روسي تركي بمدينة سوتشي الروسية على اقامة منطقة منزوعة السلاح بمحيط إدلب ، وتقرر إنشاؤها ضمن مسافة 20 كم ضمن مواقع الجماعات المسلحة في محيط إدلب ، على أن تُسير دوريات روسية وتركية بعد خروج المتطرفين منها .

وتظهر الخريطة التي ينشرها موقع مراسلون حدود المنطقة المنزوعة السلاح ” اللون الأزق ” وهي تغطي مواقع هامة جدا خسرتها الجماعات المسلحة ، وأبرزها جسر الشغور وجبال كباني وأغلب قرى سهل الغاب في الجهة الغربية من إدلب ، بالاضافة لمناطق خان شيخون وسراقب وصولا لريف حلب الغربي .

وفي حال صحة الرواية التركية بسحب كافة الأسلحة الثقيلة ، فإن المنطقة المنزوعة السلاح بمحيط إدلب تكون قد شكلت ضمن مناطق المعارضة و لمسافة 20 كم ، حيث سيبقى الجيش السوري في مواقعه دون نقل آلياته العسكرية والمدرعة .

وينبغي على تنظيمات جبهة النصرة وحراس الدين والتركستان الخروج بالكامل من المنطقة المنزوعة السلاح وإزالة مقراتهم وسحب أسلحتهم الثقيلة بالكامل .

بالمقابل فإن القوات السورية غير مجبرة على سحب أي قطعة من معداتها العسكرية الثقيلة أو الخفيفة، ولا حتى إنقاص أعداد عناصرها.

كما سيتم فتح طريق “حماة – حلب”، و”حلب – اللاذقية”  بإشراف روسي – تركي، فيما سيسمح للقوات الروسية دخول المنطقة منزوعة السلاح في أي وقت للتفيش للتأكد من خلو المقرات والمنطقة من السلاح الثقيل .

الخريطة دقة عالية

Idlib demilitarized zone is free of heavy weapons: Turkish MoD

المصدر  : مرسلون + وكالات .

الإعلانات
قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي