قبيل عيد الفطر 2022 .. مرسوم رئاسي بمنحة مالية للموظفين والمتقاعدين في سوريا

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 4 القاضي بصرف منحة مالية بمبلغ قدره 75 ألف ليرة سورية لجميع العاملين في الجهات العامة والقطاع المشترك من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين على أن يتم صرف المنحة لمرة واحدة فقط.

وجاء في المادة 1 من نص المرسوم 4 الذي نشرته صفحة رئاسة الجمهورية على فيسبوك، أن تشمل المنحة المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون سواء كانوا وكلاء أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدامٍ أم معينين بجداول تنقيط، أم بالفاتورة، أم على نظام البونات.

كما تشمل المنحة أيضاً وفقاً للمادة نفسها، العاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب، أم المراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، والمكلَفين بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك والعاملون على أساس الدوام الجزئي، أو على أساس الإنتاج، أو الأجر الثابت والمتحول.

وتنص المادة 2 من المرسوم أن تصرف المنحة لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة.

ويستفيد من المنحة المستحقون عن أصحاب المعاشات التقاعدية، وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين ممن بلغوا سن الستين من العمر فما فوق بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً من أي جهة تأمينية أخرى.

وبحسب المادة 3 من المرسوم التشريعي رقم 4 فإن المنحة المالية معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى.

يذكر أن الرئيس الأسد أصدر مرسوماً في رمضان عام 2021 يقضي بصرف منحة مالية قدرها 50 ألف ليرة للموظفين في الجهات العامة ومبلغ 40 ألف ليرة للمتقاعدين .

قد يعجبك ايضا