Site icon موقع مراسلون

هل عيد الفطر 2023 الجمعة أم السبت؟.. جمعية الفلك السورية تحدد الموعد

موعد عيد الفطر 2023 سوريا حيث حددت جمعية الفلك السورية 29 رمضان الجاري موعداً لالتماس هلال شوال سنة 1444 هجرية والموافق ليوم الخميس 20 نيسان الجاري 2023 ميلادية.

متى 1 شوال 1444

وقال رئيس جمعية الفلك السورية محمد العصيري في تصريحات لموقع كيو ستريت: أن عيد الفطر للعام الحالي سيأتي في وقت باكر، متوقعاً أن تكون مدة شهر الصوم رمضان 29 يوماً فقط.

وأضاف العصيري: أن جلسة التماس هلال شوال في سوريا ستكون يوم الخميس المقبل وتحديداً بعد غروب الشمس بحوالي 27 دقيقة هي فترة نكس الهلال.

وأشار رئيس جمعية الفلك إلى ازدياد احتمالية رؤية هلال شوال في دولة مصر، كما أن هناك إمكانية كبيرة لرؤية الهلال في أحد الدول العربية أو الإسلامية القريبة من سوريا.

أما فيما يتعلق بالكسوف الكلي للشمس الناتج عن اقتران الشمس مع القمر و المتوقع حدوثه خلال أيام، أوضح العصيري أن يوم 20 نيسان يصادف حدوث كسوف هجين للشمس إلا أنه لن يُشاهد في سوريا والمنطقة العربية لذلك لن يؤثر على رؤية الهلال.

وتابع رئيس جمعية الفلك السورية أنه في حال لم تتم رؤية هلال شوال يوم الخميس لا في سوريا ولا في البلدان العربية والإسلامية، سيتم شهر رمضان الثلاثين يوماً ليُصار تحديد العيد إلى يوم السبت.

موعد عيد الفطر في سوريا 2023

وأوضح العصيري أن تحديد عيد الفطر في سوريا يتبع الفتوة رقم 7 والتي أصدرها المجلس العلمي والفقهي وتنص الفتوة على تحديد بدء الأشهر القمرية بحسب رؤية الهلال إما بالعين المجردة أو التليسكوبات الفلكية.

ومن المتوقع أن تحتفل غالبية الدول العربية والإسلامية بعيد الفطر يوم الجمعة المقبل 21 نيسان الجاري بعد إعلان اختتام شهر رمضان مساء الخميس.

Exit mobile version