لماذا لاتسقط الطيور عن أغصان الأشجار أثناء نومها ؟

تعد الطيور من الحيوانات التي تتميز بعدم السقوط عن أغصان الأشجار أثناء فترة نومها إلى جانب تفردها بعدم تعرضها للصدمات الكهربائية خلال تواجدها على أسلاك وأعمدة الكهرباء حتى خلال الأيام الممطرة.

ورغم أن بعض الطيور أحياناً تفضل النوم بالمقلوب أي الجسد والرأس للأسفل والقدمين مع المخالب ممسكة بالغصن أو الحبل وتستمر بالنوم على هذه الحال لفترة وجيزة دون أن تسقط على الأرض.

واستطاعت الدراسات العلمية السابقة التأكد فعلاً من أن دورة النوم لدى الطيور أقصر بكثير من غيرها، كالبشر مثلاً فالفترة المعروفة بحركة العين السريعة، وهي فترة ترافق النوم العميق والأحلام، مدتها عند الطيور ثوانٍ معدودات قياساً بفترة تدوم دقائق عند البشر.

كما أن بعض الطيور لا تغلق عينيها كلتيهما خلال فترة النوم ما يتيح لنظرية نصف الدماغ المستيقظ أن تشق طريقها إلى المعقولية.

من الناحية الفيزيائية، تنقبض مخالب الطائر على الغصن انقباضاً محكماً لا تفلت بعده إلا باعتدال رجل الطائر، وذلك بسبب النسيج الذي يرتبط بالعضلات، فعندما ينحني كاحل الطائر وركبته فإن هذا النسيج يتمدد حانياً معه المخالب.

كما أن الطائر ليس من الكائنات الخارقة لكنه يتمتع بميزة إضافية تجعله محمياً من احتمال التعرض للصعق الكهربائي حينما يقف على أي سلك أو محولة كهربائية.

والسبب في ذلك أنه عندما يقف فوق أي سلك كهربائي بقدميه الاثنين، تصبح الدائرة الكهربائية غير مكتملة، لذلك لا يحدث تدفق للإلكترونات المطلوبة لتوصيل الكهرباء، حيث أن فرق الجهد بين قدمي الطائر يكون ثابت ولا يتغير ويساوي صفر، وبالتالي يتلاشى أي خطر يمكن أ يصيب الطائر وهو فوق السلك.

وأنتم أعزائنا القراء هل تعرفون مزايا أخرى تتمتع بها الطيور مشكلةً الفرق عن مثيلاتها من الحيوانات؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى