Site icon موقع مراسلون

كسوف جزئي للشمس يشاهده العالم العربي ماعدا ثلاثة دول

ستشهد معظم مناطق العالم بما فيها المنطقة العربية باستثناء 3 دول هي المغرب وموريتانيا وجزر القمر كسوف جزئي للشمس في 25 تشرين الأول الجاري وهو الكسوف الثاني للشمس خلال العام 2022.

ونقلت وسائل إعلامية عن رئيس مركز الفلك الدولي بدولة الإمارات محمد شوكت عودة، قوله: أن الكسوف سيبدأ من شمال غرب أوروبا بالقرب من أيسلاندا في الساعة 8:58 صباحا بتوقيت غرينتش، ثم ينتقل إلى شمال أفريقيا، وبعدها إلى غرب آسيا، ليصل الذروة الساعة 11 صباحا بتوقيت غرينتش.

وأضاف عودة أن الكسوف ينتهي في الساعة 1:02 بعد الظهر بتوقيت غرينتش في وسط بحر العرب، وستكون أعلى نسبة للكسوف في روسيا بنسبة 86 بالمئة.

وبين أن المنطقة العربية ستشهد الظاهرة وستكون أعلى نسبة للكسوف في شمال العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، وبعدها ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي، وسيكون مرئيا بشكل بسيط جدا من شمال شرق الجزائر فقط.

وتابع أن المناطق التي ستشهد كسوفا جزئيا بنسبة عالية، سيحدث فيها احتجاب نسبة كبيرة من أشعة الشمس، ليبدأ لون وشدة لمعان السماء بالاختلاف، وتصبح الظلال أكثر حدة، لدرجة أنه يمكن ملاحظة ظل شعر الرأس بشكل حاد، ما يؤدي إلى التأثير على سلوك بعض الحيوانات.

كما حذر رئيس مركز الفلك الدولي من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف في العين وقد يصل إلى درجة العمى الدائم.

وكانت الجمعية الفلكية السورية أعلنت خلال تشرين الأول الجاري، أن الكسوف ستبلغ نسبته في سوريا 48% ويستمر مدة ساعتان و27 دقيقة على أن يبدأ الساعة 12:56:02 ظهراً بتوقيت دمشق، وذروته في الساعة 14:11:12، وينتهي في الساعة 15:22:40 عصراً.

يذكر أن أول كسوف للشمس شهدته معظم أنحاء الكرة الأرضية خلال العام 2022 حدث يوم 30 نيسان الماضي.

Exit mobile version