The news is by your side.

10 حالات في مصر كل ساعة و 9 بالعراق.. ارتفاع قياسي بمعدلات الطلاق في العالم العربي

كشف تقرير لمجلة ايكونوميست البريطانية، عن ارتفاع معدلات الطلاق في عدة دول عربية خلال العام 2022 مقارنةً بالسنوات السابقة إلى معدلات غير مسبوقة.

وأشار التقرير إلى أن مصر تشهد 10 حالات طلاق كل ساعة، وفي دولة العراق تقع 9 حالات طلاق في الساعة الواحدة أما في تونس 940 حالة طلاق في الشهر بمعدل 4 حالات كل 3 ساعات وفي المغرب 300 ألف حالة طلاق شهرياً.

أما في الجزائر، بحسب التقرير فقد ارتفعت حالات الطلاق إلى 64 ألف حالة سنويا، أي بمعدل حالة كل 12 دقيقة، وفى الأردن وصلت حالات الطلاق إلى 14 ألف حالة طلاق كل عام، كما سجلت المملكة السعودية 7 حالات طلاق كل ساعة بمعدل 162 حالة يومياً.

وحول أسباب ارتفاع معدلات الطلاق رأت مجلة ايكونوميست أن تلك الزيادة تأتي نتيجة تسهيل إجراءات تقديم المرأة لطلب الطلاق في العديد من البلدان العربية كمصر والجزائر والأردن والمغرب.

ومن بين الأسباب أيضاً هو تراجع تأثير الأهل والشخصيات الدينية على إدامة الزيجات غير السعيدة وزيادة الزيجات التي تعتمد على الحب وليس على الزواج الذي يرتبه الأهل، أي بات قرار الزواج فردي وليس جماعي.

ويأتي ذلك وفقاً لأبحاث ودراسات عديدة أجريت في الشرق الأوسط، وأشارت إلى انتشار حالات الطلاق في 22 دولة عربية، يسكن بها أكثر من 400 مليون شخص عربي، لافتةً إلى الطلاق أصبح حالياً ظاهرة ترصدها حكومات تلك الدول كل دقيقة.

التعليقات مغلقة.