وزير لبناني : لبنانيون يستخدمون هويات سورية مزورة للهجرة

كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب ، أن لبنانيون استخدموا هويات شخصية سورية مزورة للهجرة إلى أوروبا.

وأضاف بو حبيب في تصريحات نقلتها صحيفة النهار اللبنانية، أن سفيرة أوروبية أبلغته أن السوريين المهاجرين عبر قوارب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ليسوا لاجئين، وأن قسماً من اللبنانيين يأتون بهذه القوارب يحملون هويات سورية ظناً منهم أن الأمر يسهّل حصولهم على صفة لجوء.

وفيما يتعلق باللاجئين السوريين المقيمون في لبنان أكد بوحبيب أن لبنان يُحضّر ورقة من 10 إلى 15 بنداً سترسل إلى مفوّضية اللاجئين والجهات المسؤولة عنها، وسيطلب لبنان تطبيقها وفي حال التمنّع سنتّخذ إجراءات في حقهم من مثيل تقييد عملهم.

وشدد الوزير على أن لبنان يريد المعلومات كاملة عن كل ما يجري في ملف اللاجئين، ومنها الأعداد والتدقيق في الأموال التي تُنفق من جيوب دافعي الضرائب، إلى كلّ تفاصيل السكن والإيجارات والتنقل والتعليم وغيرها.

وتابع أنه بعد عام 2015 كانت المفوّضية قد تحدّثت عن وقف تسجيل سوريين جدد على أنهم نازحون، إلا أنهم باتوا يعطونهم بطاقات أخرى ويساعدونهم.. نريد أن نعرف ما يحصل ويجب أن يشاركونا المعلومات، وقد أبدت المفوّضية الاستعداد للتعاون ونترقب الأمر.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان قرابة مليون ونصف شخص، بحسب إحصائيات أممية في حين كشفت وزارة الشؤون اللبنانية أن هناك 190 ألف مولود سوري في لبنان، سُجّلَ خلال سنوات الحرب السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى