Site icon موقع مراسلون

سوريا.. إعلانات مشبوهة لاستدراج الفتيات و السيدات عبر فيسبوك .. وهذه عقوبتها

كشف قاضي الجريمة المعلوماتية في دائرة التحقيق الخامس بدمشق زمن بديع عبد اللـه، عن عقوبة جرائم الاحتيال المعلوماتي التي تصل إلى السجن لخمس سنوات غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ليرة سورية.

وبين عبد الله في تصريحات لصحيفة الوطن، أن القضايا المتعلقة بـإعلانات العمل والتوظيف المزيفة عبر مواقع التواصل لم تتجاوز نسبة 10 بالمئة من بين القضايا الواردة إلى الدائرة.

وأضاف أن القضايا المتعلقة الاحتيال عبر الشبكة عددها 50 قضية فقط منذ بداية عام 2022 حتى تاريخه وأغلبها عن استغلال حاجة الناس للسفر والحصول على الفيز مقابل مبالغ مالية طائلة.

وحول العقوبة القانونية أوضح عبد اللـه أن القانون يتعامل بخصوصية كل حالة حيث يجب التمييز بين جدية الإعلان المطروح من خلال الشبكة أي ما يتعلق بـالترخيص وحقيقة وجود فرصة عمل، وبين إن كان الموقع أو الإعلان يستقطب الناس بهدف الاحتيال مثل عروض مزيفة مقابل مبالغ مالية أو صور بوضعيات خاصة.

وتابع أنه في حال تعرض سيدة خلال إجراء مقابلة عمل لتحرش لفظي أو جسدي فإن الجرم يندرج تحت قانون العقوبات العام لأن الواقعة الجرمية حصلت بعد الإعلان عبر الفيسبوك حيث تطبق عليها المادة 505 من القانون التي تنص أنه في حال وقع فعل مناف للحياء فإن العقوبة هي الحبس لمدة سنة ونصف السنة إن حصلت ملامسة، وفي حال الدعوة إلى فعل مناف للحياء تطبق المادة 506 التي تقضي بعقوبة الحبس التكديري أو غرامة مالية.

وأضاف أنه عندما يكون الهدف من الإعلانات هو الاحتيال على الناس كالمثال المتعلق بخداع سيدات للعمل عارضات أزياء وإرسال صور خاصة فنحن أمام قضايا احتيال عبر الشبكة أي جرم احتيال معلوماتي، وتندرج ضمن الجرائم ذات الوصف الجنائي وفقاً لقانون الجريمة المعلوماتية رقم 20 لعام 2022 ويعاقب عليها بالسجن من 3 سنوات إلى 5 سنوات وغرامة مالية من 3 ملايين حتى 5 ملايين ليرة.

وأشار إلى أنه في حالة استغلال الصور بعد الحصول عليها قد ينطبق على هذه الواقعة أكثر من جرم كـالاحتيال والتهويل أو الابتزاز، وهنا يعاقب القانون وفقاً للمادة 26 بالحبس من سنتين إلى 3 سنوات وغرامة مالية من 3 إلى 4 ملايين سواء من هدد بالنشر أو نشر الصور ولو حصل عليها برضا صاحبها.

من جهتها، أكدت مديرة مرصد سوق العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رولا الأغبر أن الوزارة تعنى فقط بإعلانات العمل عبر برنامج تمكين الشباب وصفحة سوق العمل المعتمدة لدى الوزارة والتي تقدم فرص عمل مضمونة من القطاع الخاص.

وحول وجود منظومة لضبط آلية عمل الإعلانات عبر الانترنت في سوريا، أكد مدير المؤسسة العامة للإعلان أيمن الأخرس أن المؤسسة ليست مسؤولة عن الإعلانات عبر الانترنت وليس لها أي دور فيما يتعلق بمنح تراخيص لصفحات فرص العمل أو ضبطها وتنسيقها.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه المجتمع السوري ركود في سوق فرص العمل وسط حالة من الاستغلال للفئة العاملة بما فيهم حملة الشهادات والخبرات العملية إذ تصل ساعات العمل إلى أكثر من 10 ساعات يومياً برواتب بخسة وغياب لحقوق العمال في معظم شركات القطاع الخاص من تأمين صحي وتأمين عمل وغيرها.

وبلغت نسبة التضخم في سوريا على أساس سنوي 8.35 بالمئة خلال كانون الثاني عام 2022 بحسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء، فيما تزداد نسبة البطالة كل عام الأمر الذي يُعمّق من حالة الفقر في المجتمع.

Exit mobile version