أخبار محليةمحليات

التعليم العالي تعلن عن إحداث قسم طاقة شمسية في جامعة دمشق

قرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني التابع لوزارة التعليم العالي إحداث قسم طاقة شمسية – متجددة ، في الكلية التطبيقية في جامعة دمشق بدءاً من العام الدراسي 2022 – 2023.

وبحسب القرار الذي نشره أثر برس، فإن المعدل المطلوب للتسجيل في قسم الطاقة الشمسية فكان وفق المفاضلة الجامعية للعام 2022 – 2023، والحد الأدنى من الدرجات هو 1800 درجة.

وأوضح عميد الكلية التطبيقية بجامعة دمشق الدكتور وعد عمران أن هذا القسم هو من عائلة العلوم الهندسية الصناعية كهرباء- ميكانيك ويمثل رابطاً تطبيقياً بين هذه الاختصاصات في مجال النظم الكهروضوئية والنظم الشمسية الحرارية.

وبالنسبة لمجالات العمل المتاحة لخريجي هذا القسم، فيمكنه أن يعمل منفرداً ضمن الصلاحيات المخولة له أو تحت إشراف مهندس طاقات متجددة في تشغيل وتركيب وصيانة نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية – الشمسية الحرارية.

كما يُمكن لدارس هذا الاختصاص أن يعمل كمشرف على التركيب والتشغيل والصيانة لمكونات النظم الشمسية وتطبيق معايير السلامة المهنية.

وفي هذا الشأن أوضح وزير الكهرباء غسان الزامل أنه بيتم حالياً العمل على إصدار قانون جديد للطاقات المتجددة وهو قيد المناقشة حالياً.

وذلك بعد الاطلاع على أغلب قوانين دول العالم المتخصصة في الطاقات المتجددة والاستفادة منها، وقريباً ستتم مناقشة القانون في مجلس الوزراء ليصار تحويله إلى مجلس الشعب لمناقشته وإقراره.

ويأتي إحداث قسم الطاقة المتجددة في الكلية التطبيقية في الوقت الذي أصبحت فيه هذا الطاقة هي البديل المناسب للكهرباء التي تعتمد على الوقود في سوريا لاسيما أن خدمة الكهرباء باتت قليلة التوفر ومرفقة بساعات تقنين طويلة أنهكت السوريين خلال الأعوام الماضية بحث باتت مشكلة مستمرة حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى