مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية التي يجب أن تعرفها

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أسرع قطاعات الأعمال الحديثة نموًا ونجاحًا، والتي شهدت نموًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تصل المبيعات عبر الإنترنت إلى 27 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2023، تعتبر المتاجر عبر الإنترنت مثل أمازون واي باي و Shopify وعلي بابا و Olx أحد أشهر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم.

لإعطائك فكرة عن سبب نجاح التجارة الإلكترونية في جذب انتباه العديد من تجار التجزئة والمتسوقين، سنغطي مزاياها وعيوبها.

مزايا التجارة الإلكترونية

1 .تكاليف بدء تشغيل منخفضة

مقارنة بأنواع الأعمال الأخرى تتطلب التجارة الإلكترونية تكاليف أولية أقل، ستحتاج إلى اختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية وشراء استضافة ويب واسم نطاق للبدء، وفي النهاية سيكون إجمالي النفقات لتنفيذ كل هذه العناصر أقل بكثير مما يكلف لفتح متجر فعلي.

نظرًا لأن المتجر التقليدي يحتاج عمومًا إلى مواقع متاجر متعددة للعمل، فإن حلول التجارة الإلكترونية تقلل من التكاليف من خلال التخلص من الحاجة إلى شراء العقارات وتأثيث وتصميم المتجر وتوظيف عدد كبير من الموظفين والاستثمار في المخزون أو معدات البيع.

علاوة على ذلك، فإن امتلاك متجر للتجارة الإلكترونية يتيح أيضًا وضع علامات تجارية منخفضة التكلفة، يمكنك إنشاء شعار مجاني وتقديم علامتك التجارية إلى السوق دون الحاجة إلى إنفاق الأموال على واجهة المتجر.

2 .الوصول إلى الأسواق على نطاق واسع

تتمثل الميزة الرئيسية لإدارة متاجر التجارة الإلكترونية في إمكانية كسب المزيد من العملاء دون حدود جغرافية، عندما تدير عملك على الإنترنت ويهتم الناس بمنتجك وخدماتك يمكن لأي شخص في جميع أنحاء العالم أن يكون عميلك، أما أصحاب الأعمال التجارية التقليدية فلديهم قاعدة عملاء تعيش أو تعمل داخل الحي.

3 .مفتوح على مدار 24 ساعة وعلى مدار الأسبوع

نظرًا لأن المتاجر عبر الإنترنت مفتوحة دائمًا، يمكن للعملاء الشراء في أي وقت يرغبون فيه دون السفر إلى موقع فعلي لمشاهدة منتجاتك، ببساطة عن طريق استخدام أجهزتهم المحمولة يمكنهم تصفح أوصاف منتجاتك وصور المنتجات عالية الجودة لجمع المعلومات قبل الشراء.

مع ميزة التجارة الإلكترونية هذه فلن تضطر إلى الدفع لإبقاء متجرك مفتوحًا على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، علاوة على ذلك، يمكّنك موقع التجارة الإلكترونية الذي يتميز بوقت تشغيل ممتاز ومعالجة تلقائية للطلبات من تحقيق إيرادات ثابتة دون القلق من جدولة ساعات العمل.

4 .الأتمتة

عندما تقوم بأتمتة أنشطة متجرك عبر الإنترنت مثل إدارة المخزون، يمكن تقليل أخطاء إدخال البيانات والنسخ إلى الحد الأدنى، وبالتالي فإن الأتمتة هي ميزة أخرى للتجارة الإلكترونية.

علاوة على ذلك، فإن الأنظمة المؤتمتة الوظيفية تكون في متناول اليد للتعامل مع المدفوعات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني الترويجية وتوفير دعم العملاء باستخدام روبوتات المحادثة، مما يحد من مخاطر إرسال بريد إلكتروني أو منتج أو فاتورة إلى الشخص أو العنوان الخطأ.

مع هذه المزايا، لك مطلق الحرية في إدارة الجوانب التسويقية والإدارية لنشاطك التجاري، علاوة على ذلك، تعمل الأتمتة أيضًا مع تجار التجزئة الفعليين لأنها لا تزيل احتمال حدوث خطأ بشري فحسب، بل توفر أيضًا الوقت والمال والموارد.

5 .إعادة توجيه العملاء

يمكن لبعض المتسوقين تصفح متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك وإنشاء حساب وإضافة عناصر إلى عربات التسوق الخاصة بهم دون إكمال المعاملة، هذه هي الطريقة التي يمكن أن تساعد بها إعادة استهداف العملاء في الوصول إلى العملاء الذين تفاعلوا مع متجرك ولديهم نوايا شراء عالية.

من الأمثلة على استراتيجية إعادة الاستهداف عرض إعلانات زوار موقعك على الويب للعناصر التي سبق لهم الاطلاع عليها ولكنهم لم يشترواها، بالإضافة إلى ذلك، تعد إعادة الاستهداف استراتيجية تسويق فعالة عبر الإنترنت طريقة للاتصال بالعميل بعد مغادرته.

6 .أكثر خصوصية للعملاء

قد لا يكون التفاعل مع موظف في متجر فعلي فكرة مرحب بها لبعض العملاء، لهذا يتيح موقع الويب للزائر التصفح بخصوصية دون انقطاع، إذا احتاج العميل إلى المساعدة فيمكنه التواصل مع فريق الدعم عبر الدردشة الحية أو البريد الإلكتروني.

7 .القدرة على معالجة طلبات متعددة في وقت واحد

يمكن أن تكون المتاجر الفعلية مزدحمة ومشغولة للغاية وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإكمال معاملة بسبب وجود قائمة انتظار كبيرة أو حفنة من عربات التسوق لعميل واحد، يتم تجنب هذه المشكلة في الغالب مع التجارة الإلكترونية، فلن يتأثر وقت إتمام طلب العميل بحجم الزوار على موقع الويب الخاص بك.

8 .أسهل لتشجيع عادات الشراء الاندفاعية

تتيح لك التجارة الإلكترونية نشر العديد من الاستراتيجيات لجذب الشراء الدافع، على سبيل المثال: يمكن أن يؤدي وضع صور وعروض ترويجية جذابة للمنتج على لافتة رأس جنبًا إلى جنب مع زر الحث على اتخاذ إجراء لتشجيع زوارك على إجراء عمليات شراء أيضًا.

هناك إستراتيجية أخرى قابلة للتوظيف وهي الاستفادة من خوف العملاء من الفقدان (FOMO) لحثهم على شراء المنتج، وخير مثال على ذلك هو تقديم صفقة محدودة الوقت وعرض عد تنازلي مباشر مما يغرس شعورًا بالإلحاح.

يمكن أن تكون الخصومات أيضًا عاملاً دافعًا ممتازًا لعمليات الشراء الدافعة لمنتج معين سواء كان المتسوقون يخططون أو لا يخططون لشرائه، تقدم العديد من الشركات عروضًا ترويجية لا تقاوم للزائرين لأول مرة لتحقيق المزيد من المبيعات.

9 .عملية التسوق السريع

باستخدام شريط البحث في متجرك عبر الإنترنت، يمكن للمتسوقين تحديد موقع العناصر المطلوبة بسرعة وإجراء مزيد من التغييرات على طلباتهم مثل اختيار لون أو حجم مختلف، علاوة على ذلك، سيعرض نظام تتبع المخزون الآلي مدى توفر العنصر.

يتناقض هذا مع المتاجر الفعلية حيث يمكن للمتسوقين مشاهدة ما هو معروض فقط ويجب أن يسألوا موظفي المتجر عن الألوان والأحجام الأخرى المتاحة.

10 .تقليل تكلفة التوظيف والتدريب

يوفر إجراء الأعمال التجارية من خلال التجارة الإلكترونية أيضًا ميزة كبيرة تتمثل في القضاء على تكاليف الموارد البشرية، على عكس المتاجر الفعلية، لا يلزم تعيين موظفين مثل الصرافين وحراس الأمن، بدلاً من ذلك، يمكنك تخصيص ميزانيتك لمصروفات أخرى مثل الإعلانات.

ومع ذلك، ستظل بحاجة إلى تعيين موظفين للمساعدة في إدارة الجوانب المختلفة لتشغيل متجرك عبر الإنترنت مثل دعم العملاء أو تطوير الويب.

عيوب التجارة الإلكترونية

على الرغم من كل مزايا بيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، إلا أن هناك قيودًا معينة على إمكانيات التجارة الإلكترونية.

1 .التوقف عن العمل يعني خسارة العملاء

تتمثل إحدى عيوب التجارة الإلكترونية في تعطيل أي معاملات عندما يتطلب موقعك صيانة أو يتعطل بسبب فشل الخادم، وبالتالي، يمكن أن يؤدي إلى خسارة الإيرادات المحتملة، يمكن أن يكون لوقت التعطل أيضًا تأثير سلبي حيث قد يشكك الزوار في موثوقية موقع الويب الخاص بك، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة إحجام المتسوقين عن متابعة الطلب.

2 .لا يمكن للعملاء تجربة العناصر

بصفتك مالك متجر على الإنترنت لن تتمكن من دعوة المتسوقين للحضور إلى متجرك وتجربة منتجاتك قبل الالتزام بالشراء، ليس هذا فقط اختلافًا واضحًا عن التسوق في متجر فعلي، ولكنه أيضًا أحد عيوب التجارة الإلكترونية الرئيسية.

للتغلب على هذه المشكلة، من الجيد أن تستخدم المتاجر عبر الإنترنت سياسة الإرجاع في حالة عدم تلبية العنصر الذي تم شراؤه لتوقعات العميل، ومع ذلك، قد لا يكون المتسوقون سعداء بالمتاعب الإضافية المتعلقة بالإرجاع والاضطرار إلى دفع رسوم الشحن.

لحسن الحظ، يتم تطوير حلول التجارة الإلكترونية لحل هذه المشكلة، بمساعدة الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) يمكن لبائعي التجزئة عبر الإنترنت إعادة إنشاء التجربة داخل المتجر.

3 .يطالب العملاء ردود سريعة

يتوقع العملاء استجابة سريعة عندما يكون لديهم سؤال يتعلق بالدفع أو معالجة الطلب أو مواعيد التسليم، من المحتمل أن ينتقل عملاؤك إلى متجر آخر عبر الإنترنت إذا لم تتمكن من الرد في الوقت المناسب.

4 .صناعة ذات قدرة تنافسية عالية

سهولة بدء متجر عبر الإنترنت تجعل سوق التجارة الإلكترونية شديد التنافس، يمكن للعملاء أيضًا مقارنة الأسعار بين المتاجر بسهولة وسرعة وحث البائعين على مواكبة حالة السوق دائمًا.

5 .الشحن

على الرغم من أن المتسوقين عبر الإنترنت يمكنهم شراء العناصر ببضع نقرات، إلا أنه لا يزال يتعين عليهم الانتظار حتى يتم تسليم سلعهم، وقد يتردد المتسوقون في اكمال مشترياتهم بسبب تكاليف الشحن الباهظة، هذا هو السبب في أن الشحن يمكن أن يمثل تحديًا للشركات عبر الإنترنت.

يمكن أن تختلف أوقات الشحن حسب الخدمة وموقع المستلم، لذلك، من الضروري إبلاغ العملاء بوقت التسليم المتوقع بعد تقديم طلبهم، بالإضافة إلى ذلك، من الجيد أيضًا توفير خدمة تتبع الشحنة.

قد يعجبك ايضا