الطقس.. موجات حر قد تشهدها سوريا خلال الفترة القادمة و السبب دوامة قطبية

توقعت تقارير عن الطقس أن تزداد نسبة موجات الحر على سوريا خلال الأيام القادمة نتيجة نشوء دوامة قطبية في القطب الشمالي وتعارضها مع المرتفع شبه المداري والمنخفض الموسمي الهندي.

وأوضحت الأرصاد الجوية السورية عبر فيسبوك، أن فرصة موجات الحر ستصبح أكبر على سوريا عندما تبدأ الدوامة القطبية باستجماع قواها والسبب هو أنها تصبح قادرة على إرسال الكتلة الهوائية الباردة إلى العروض الدنيا.

وأضافت أن أي منخفض سيتشكل على مناطق الضدد في أوروبا والمغرب العربي الفترة القادمة قد يقابله ردة فعل كبيرة للمرتفع شبه المداري باتجاه سوريا والمنخفض الموسمي الهندي.

وأشارت إلى أن هذا الأمر قد يسبب موجة حر على سوريا رغم بدء نضج الدوامة القطبية وخاصة أن الاثنين معاً حتى الآن يحافظان على كامل قوتهما.

أما عن الحالة الجوية اليوم السبت 20 آب الجاري، ذكرت مديرة الأرصاد الجوية في نشرتها اليومية، أن الجو يكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمي مغبر في مناطق شرق البلاد والبادية والجزيرة. بحسب وكالة سانا.

وتوقعت مديرة الأرصاد هطول زخات متفرقة من الأمطار على السواحل السورية وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية ومن خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة تبقى حول معدلاتها أو أعلى بقليل لتسجل في العاصمة دمشق 36 درجة مئوية وتتراوح بين 39 إلى 40 درجة في المناطق الشرقية، ومن 30 إلى 32 درجة في المناطق الساحلية ومن 33 إلى 36 درجة في المنطقة الوسطى.

ويأتي ذلك نتيجة تأثر سوريا بالمنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى