علاج طبي جديد يسهم بشفاء أول مصاب بـ مرض السكر في العالم

شُفي أول مريض مصاب بـ مرض السكر في العالم بعد أن خضع لعلاج طبي جديد يعتمد على تخليق خلايا البنكرياس من الخلايا الجذعية للجلد حيث تعمل الخلايا على تنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الأميركي بريان شيلتون البالغ من العمر 64 عاماً كان يعاني من السكري من النوع الأول الحاد وخضع لتجربة سريرية مع 17 شخص مصابين بالسكري استمرت لـ5 سنوات وأجرتها شركة Vertex Pharmaceuticals تعافى بعدها شيلتون وظيفياً من المرض.

وجاء ذلك بعد أن تلقى المصاب شيلتون في حزيران الماضي، حقنة من الخلايا في الكبد نمت من الخلايا الجذعية، ولكن مثل خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين التي يفتقر إليها جسمه. حيث يحتاج مريض السكري من النوع الأول إلى الأنسولين بشكل دائم.

وقام بتطوير العلاج فريق من المتخصصين بقيادة عالم الأحياء في جامعة هارفارد الأميركية دوج ميلتون، ويقوم على العلاج القائك بالخلايا الجذعية لمصابي السكري من النوع الأول وهو علاج غير مخصص للمصابين بالسكري من أنواع أخرى.

وفي تعليق على التجربة، أوضح مدير مركز السكري بمستشفى فانكوفر العام، والأستاذ في كلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية، ديفيد طومسون، أن علاج مرض السكري من النوع الأول بهذه الطريقة يتضمن إدخال الخلايا الجذعية إلى المختبر والتي يتم تدريبها بعد ذلك لتصبح خلايا بيتا، وهي نوع الخلية التي تصنع الأنسولين في الجسم.

ويعد السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا في الجسم ويدمرها، ما يعني أن البنكرياس لا ينتج الأنسولين بشكل تلقائي. لذلك، يجب التحكم في مستويات السكر في الدم باستخدام الأنسولين عن طريق الحقن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى