عقوبات مالية بانتظار السنغال بسبب تسليط الليزر على أعين لاعبي منتخب مصر

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بدراسة تقرير مباراة منتخبي مصر والسنغال ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 والتي انتهت لصالح السنغال بركلات الترجيح.

وشرع “فيفا” بدراسة التقرير المتعلق بتوجيه أشعة الـ”ليزر” إلى أعين اللاعبين المصريين في المباراة التي جمعت الفريقين على الأراضي السنغالية يوم الثلاثاء وخاصةً عند تنفيذ ركلات الجزاء الترجيحية.

وينوي الاتحاد الدولي لكرة القدم، إحالة هذه المعلومات إلى لجانه المتخصصة في الانضباط، على خلفية توجيه أشعة ليزر إلى أعين اللاعبين المصريين خلال ركلات الترجيح التي منحت بطاقة التأهل للفريق السنغالي.

وتمكنت السنغال من انتزاع بطاقة التأهل إلى مونديال قطر 2022، بعد تغلبها في ركلات الترجيح بنتيجة 3-1 عقب فوزها في زمن المباراة الأصلي (1-0) وذلك ضمن إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المونديالية.

وأخفق كل من محمد صلاح وأحمد سيد “زيزو” في تنفيذ ركلات الترجيح، بعدما سددا الكرة بعيداً عن المرمى، بينما تصدى الحارس السنغالي إدوارد ميندي لركلة مصطفى محمد، وفي جميع الركلات ظهر اللاعبون المصريون وأشعة الليزر تغطي وجوههم تماماً.

وتداولت صحف أوروبية لقطة توجيه أشعة الليزر على عيني صلاح أثناء تنفيذه ركلة الترجيح الأولى لمصر والتي أهدرها بغرابة شديدة، مشيرين إلى صعوبة تسجيلها في ظل التأثير السلبي للأشعة.

ولم يتدخل حكم المباراة الجزائري مصطفى غربال، حيث لم يتلق أي طلب أو شكوى من لاعبي مصر للتدخل لإيقاف تسليط هذه الأضواء التي يفترض أن تكون مزعجة لهم، وهو ما يثير الاستغراب.

وعلّق مغردون على “تويتر” ومحللون على اللقطة نفسها، مؤكدين على أن الليزر أعطى أفضلية نسبية للحارس السنغالي ميندي على لاعبي منتخب مصر.

قانون:

وعلى الرغم من أن قانون “فيفا” ينص على أن مسؤولية تلك التصرفات الجماهيرية تقع على عاتق الاتحاد المحلي، وأن استخدام الليزر يعد أمراً غير قانوني، إلا أن الحقيقة غير السعيدة للجمهور المصري بأنه رغم أن الليزر قد يكون غير قانوني لكنه يستحيل أن يكون سبباً في إعادة أي مباراة، والعقوبات التي تفرض بسببه لا تتعدى العقوبات المالية أو حتى نقل المباريات أو اللعب بدون جمهور.

شكوى مصرية:

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان له عبر “فيسبوك” عن تقدمه بشكوى رسمية ضد السنغال بسبب الاعتداء على البعثة، واللافتات العنصرية.

وعلق رئيس الاتحاد جمال علام على تلك الخطوة في تصريحات له عقب انتهاء المباراة قائلاً: “متوقعون نتيجة الشكوى التي تقدمنا بها، عقوبة مالية أو نقل مباريات ولكن النتيجة حسمت والسنغال تأهلت لكأس العالم”.

قد يعجبك ايضا