لأول مرة في تاريخه.. حلف “الناتو” يعلن تفعيل “قوة الرد”

صرح حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مساء أمس الجمعة، بأنه سيتم تفعيل قوة الرد التابعة له كإجراء دفاعي رداً على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ويعتب هذا التاريخ الأول الذي يتخذه الناتو عبر التاريخ.

وبحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن”، أصدر القائد الأعلى للحلف الجنرال تود ولترز بيان أمر من خلاله بتنشيط القوة متعددة الجنسيات المكونة من قوات برية وجوية وبحرية وقوات العمليات الخاصة من الحلفاء، والتي يمكن أن تنتشر بسرعة لدعم “الناتو”.

وقال ولترز في البيان: “هذه لحظة تاريخية والمرة الأولى التي يستخدم فيها الحلف قوات الجهوزية العالية هذه في دور الردع والدفاع، إنها تمثل قوة قتالية مرنة وذات مصداقية يمكن توظيفها بطرق متعددة، ونحن نستخدم خفة حركتها المتأصلة بشكل كامل”، حسب قوله.

وأضاف: “لم تنتشر القوة بعد لكنها في حالة تأهب، وتتكون من 40 ألف جندي، لكن المسؤولين في الحلف لم يذكروا عدد القوات المقرر تنشيطها”.

الجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر، وأكدت موسكو أنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

قد يعجبك ايضا