آندرويد تُحذر المستخدمين.. متصفح مُزيف يقوم بسرقة البيانات الخاصة والصور

نبهت آندرويد مستخدميها من عملية احتيال جديدة تقوم بسرقة صورهم الخاص والشخصية عن طريق استخدام إصدار مزيف للمتصفح الشهير Chrome.

ويبدأ الهجوم برسالة نصية بسيطة تشير إلى أنه أرسل طرد إلى المستلم ولكن لم يتم تسليمه. ثم يتبع ذلك رابط ينقل الضحية إلى صفحة ويب مزيفة حيث يجري حثهم على تنزيل تطبيقات مثل Chrome أو تطبيق “آندرويد” الخاص بشركة التوصيل، وبمجرد التثبيت، تبدأ التطبيقات المزيفة بعد ذلك في تثبيت البرنامج الضار Roaming Mantis، الذي يمكن أن ينتهي به الأمر إلى إحداث فوضى في الأجهزة وتسليم الملفات الشخصية للغاية إلى القراصنة.

وعلى عكس بعض الهجمات التي تحاول الوصول إلى المعلومات المصرفية يتجه هذا التهديد الأخير مباشرة إلى ألبوم الصور الخاص بك حيث يكون قادراً تماماً على تنزيل كل صورة من صورك وألبوماتك.

ويقول فريق الأمن في Kaspersky، الذي اكتشف عملية الاحتيال لأول مرة، إن القراصنة يمكنهم بعد ذلك استخدام هذه الصور لتحقيق مكاسب مالية ضخمة، وإلى جانب العديد من المستخدمين الذين يقومون بتخزين الصور مثل صور جوازات السفر وتفاصيل البطاقة المصرفية، هناك أيضاً فرصة لابتزاز الأموال من الضحية إذا كان لديهم المزيد من الصور المصنفة على شكل X مخزنة على أجهزتهم، ويمكن للمجرمين أيضا استخدام الصور المسروقة للحصول على المال بطرق أخرى، مثل الابتزاز الجنسي”.

ولا يعد Roaming Mantis جديدا، حيث اكتُشف لأول مرة في أجزاء من آسيا في عام 2018 ومع ذلك، أصدر هذا التحذير الجديد حيث يبدو الآن أنه ينتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا مع وجود فرنسا وألمانيا حالياً في المناطق الأكثر تضرراً.

وفي النهاية نصيحة مهمة لك، احذف أي رسائل نصية إذا لم تكن متأكدا من مصدرها، ولا تقم بتنزيل أي تطبيقات إلا إذا كنت متأكداً من أنها من مصدر رسمي.

الأكثر مشاهدة الآن