البلاد على موعد مع أيام بادرة جداً وتغيرات بخارطة الأرض.. الجو غائم والرياح قوية

توقعت مديرية الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، أن يكون الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم الماطر على فترات ويكون الهطل غزيراً ومصحوباً بالرعد أحياناً وخاصة في المنطقة الساحلية، وأن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة.

وأما الرياح ستكون غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها 80 كيلومتراً في الساعة أحياناً في عدة مناطق والبحر عالي إلى متوسط ارتفاع الموج مساء.

وتوقع رئيس الجمعية الفلكية محمد العصيري أن تشهد البلاد خلال الفترة المقبلة شتاء متأخر يتصف بأمطار قليلة وغزيرة في فترات متقطعة، وأيام باردة جداً يليها استقرار طويل، في حين تتركز الثلوج على أطراف البلاد فيما تستبعد ضمن المناطق الداخلية حتى الآن، معلقاً: “سيأتي الصيف مبكراً”.

وأضاف: “إن السبب في ذلك “الاضطراب المناخي” أي تغيرات وتبدلات في أجواء الدول نتيجة انسحاب الرياح وتغير تموضع الغيوم والمنخفضات الجوية، حيث سنشهد تغيرات لتهطل الأمطار في الصحراء وتتحول إلى غابات على المدى الطويل”.

وأشار العصيري إلى أنه مع عام 2030 سيرتفع مستوى المياه في البحار والمحيطات وتصبح أوروبا مهددة بالغرق، ومع عام 2050 نحن مقبلون على تغير في خارطة الأرض إن لم يلحق الإنسان بانتشار غاز ثاني أكسيد الكربون.

من جانب آخر متنبؤ الأرصاد الجوية أفادوا بأنه نتيجة تأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة بدأت حركة الرياح بالنشاط منذ مساء أمس ومن المتوقع ازدياد نشاط سرعة الرياح اليوم حتى ساعات المساء مع هبات شديدة تتجاوز 80 كم سا وخاصة في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية وبدءاً من يوم الخميس تعود الرياح للاستقرار مع أجواء باردة ليلاً.

الجدير بالذكر أن البلاد مع موعد لكسوف أخير في الرابع من الشهر الجاري ولكنه لن يُرى في البلاد، كما ستكون على موعد مع مرور مذنب مشاهد بالعين المجردة في 12 كانون الأول.

قد يعجبك ايضا