سوريا .. 18 مليون مواطن يحق لهم التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية

كشف وزير الداخلية السوري محمد الرحمون ، أن نحو 18 مليون سوري يحق لهم التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية المقررة غدا الأربعاء.

وقال في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم ، إن “عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت ، أي تجاوزوا الـ 18 من العمر، وغير محرومين قانونا من التصويت ، يبلغ 18 مليونا، و107 آلاف سوري ، داخل سوريا وخارجها “.

ونوه الرحمون ، إلى أن “ذلك بعد استبعاد المحرومين من حق الانتخاب وفق قانون الانتخابات العامة” .

وأوضح أن “الكثير من المواطنين أرغمتهم الظروف للمغادرة إلى دول الجوار من مراكز غير رسمية وبالتالي لا يوجد إحصاء دقيق لمن هم في هذه المناطق” .

وبالنسبة لسؤاله عن عدد سكان سوريا ، فقال: ” أنا ما عندي رقم دقيق لكن بتصوري نحو 28 مليونا حسب قاعدة البيانات” .

وفي السياق ذاته ، أجاب الوزير على سؤال حول التصويت في “المناطق غير المحررة” ، بالقول “تم إحداث مراكز انتخابية على كامل الجغرافيا السورية ، أما بالنسبة للمناطق الخاضعة لسيطرة التنظيمات الإرهابية ، فتم إحداث مراكز بمحاذاة تلك المناطق للسماح والتسهيل للمواطنين لممارسة حقهم في انتخابات الرئاسة بسهولة ويسر” .

وأشار إلى أنه “تم استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللوجستية اللازمة للعملية الانتخابية الخاصة بالاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخابات رئيس الجمهورية” .

الجدير ذكره ، أنه تجرى حالياً الانتخابات الرئاسية في سوريا خلال شهر أيار من عام 2021، وهي ثاني انتخابات بعد تبني دستور 2012.

لمزيد من التفاصيل تابع قناتنا على التلغرام : https://t.me/muraselon