بالفيديو .. حدث نادر عالمياً في سماء حلب ينذر بالزلازل

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لظاهرة نادرة عالميا ، حيث تشكلت أمواج الجاذبية في سماء حلب ظهر يوم أمس الاثنين .

ونشرت صفحة “هوى الشام” المعنية بالأحوال الجوية ، مقطع الفيديو وشرحت سبب تلك الظاهرة التي تسمى أمواج الجاذبية gravity waves .

شاهد بالفيديو : حدث نادر عالمياً في سماء حلب

تشكل ظاهرة أمواج الجاذبية في سماء حلب اليوم في حدث نادر عالمياً !!

هام جداً | في حالة شديدة الندرة عالمياً .. تشكل ظاهرة أمواج الجاذبية في سماء سوريا وتحديداً في حلب ظهر اليوم ! … أمواج الجاذبية gravity waves ?- وهي ظاهرة فيزيائية حيث تتولد الموجات في أي وسط سائل، مثل الأمواج على الشاطئ، أو تموجات في كوب من الماء , تحدث هذه الظاهرة في الغازات أيضاً مثل غلافنا الجوي، وتسمى موجات الجاذبية ، لأن الجاذبية هي القوة التي تعيد التوازن.?- تنشأ تلك الأمواج عادة في الغلاف الجوي بواسطة العوائق أمام تدفق الهواء، مثل سلاسل الجبال , أو عن طريق التصادم بين الكتل الهوائية ذات درجات الحرارة المختلفة .. الباردة و الدافئة وهذا ما حدث اليوم في سماء حلب .. فرغم برودة الأجواء تعرضنا اليوم لأجواء مشمسة تماماً ومستقرة مما رفع الحرارة نهاراً بشكل متسارع بعد أن كنا نتأثر بعدة منخفضات متتالية شديدة البرودة.?- أخيرا … ننوه أن بعض العلماء ربطوا حدوث هذه الظاهرة بإقتراب هزة أرضية أو زلزال والله أعلم.*************(( خـاص صفـحـة هـوى الشــام ™️))(( هوى الشام برعاية Haseeb Coffee بن حسيب ))#haseeb #haseebcoffe#بن_حسيب #حسيب #قهوة_حسيب**********************⭕️ تابعوا هوى الشام على وسائل التواصل الإجتماعي:1️⃣ تيليغرام http://telegram.me/hawasham2⃣ إنستغرام https://www.instagram.com/hawa_al_sham/

تم النشر بواسطة ‏Hawa Al Sham Weather هوى الشام‏ في الاثنين، ٣ فبراير ٢٠٢٠

وذكرت الصفحة أنها ظاهرة فيزيائية ، حيث تتولد الموجات في أي وسط سائل ، كما الامواج على الشاطئ،  وتحدث هذه الظاهرة في الغازات أيضاً مثل الغلاف الجوي ويطلق عليها اسم موجات الجاذبية ، لأن الجاذبية هي القوة التي تعيد التوازن .

وتعد  كلاً من الأمواج الناتجة عن الرياح، وحركات المد والجزر، وموجات التسونامي كلها أمثلة على أمواج الجاذبية.

وتنشأ تلك الامواج عادة في الغلاف الجوي بواسطة العوائق أمام تدفق الهواء ، مثل سلاسل الجبال ، أو عن طريق التصادم بين الكتل الهوائية ذات درجات الحرارة المختلفة الباردة و الدافئة.

سبب تشكل الامواج في حلب :

وما حدث في سماء حلب أنه رغم برودة الأجواء تعرضت المحافظة لأجواء مشمسة تماماً ومستقرة مما رفع الحرارة نهاراً بشكل متسارع بعد أن كنا نتأثر بعدة منخفضات متتالية شديدة البرودة.

ونوّهت الصفحة إلى أن بعض العلماء ربطوا حدوث هذه الظاهرة باقتراب هزة أرضية أو زلزال ، دون تأكيد ذلك بشكل مطلق.

وتم رصد ثلاث هزات أرضية صباح اليوم الثلاثاء 4 شباط، الأولى قبال سواحل بيروت بقوة 3,2 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 17 كلم ، ومركز الهزة يبعد عن دمشق العاصمة 100 كلم ، وهزة أرضية أخرى بقوة 3,6 درجة على مقياس ريختر شمال غرب سوريا على عمق 200 كلم تبعد 40 كلم عن منقطة غازي عنتاب الحدودية ما بين سوريا و تركيا ، والثالثة شمال سوريا تحديداً شمال الرقة بقوة 2,7 درجة وعلى عمق 10 كلم .

رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بدمشق SNSN صباح اليوم_ زلزال "هزة أرضية خفيفة" بقوة 2.6 درجات على مقياس ريختر…

تم النشر بواسطة ‏المركز الوطني للزلازل Nec-Syria‏ في الاثنين، ٣ فبراير ٢٠٢٠

كما رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في دمشق SNSN صباح يوم أمس الاثنين ، هزة أرضية خفيفة بقوة 2.6 درجات على مقياس ريختر الساعة 12:00.3 بالتوقيت المحلي وبعمق 14 كم، يبعد مسافة 46 كم غرب مدينة الحسكة.

 

قد يعجبك ايضا