عدة أمور خطيرة تضر دماغ الإنسان وتسبب تلفه ينبغي تجنبها

يعتبر دماغ الإنسان العضو الاكثر اهمية في الجسم ، حيث انه المسؤول عن الوظائف المختلفة التي تقوم بها الاعضاء، بالاضافة الى دوره في تحسين الصحة النفسية والجسدية على حد سواء.
كما أنه مسؤول عن كل حركة يقوم بها الجسم ، وبالتالي فهو يتعرض باستمرار لعوامل مختلف يمكن أن تؤثر فيه بطريقة سلبية جداً، تسبب له الكثير من الاضرار.

ما هي مسببات تلف دماغ الإنسان ؟

– من ابرز الاسباب التي تؤدي الى تلف الدماغ نشير الى التقدم في السن ، فللخلايا الدماغية فترة محددة من الزمن، وعندما تختفي هذه الخلايا فهي لا تتشكل من جديد ، على خلال الخلايا الجلدية التي هي في حال متجددة دائماً.
لذا فإن التقدم في السن قد يجعل الخلايا الدماغية تختفي رويداً رويداً ، وبالتالي يمكن أن يؤدي في سن متقدمة جداً الى التلف الكبير.
– ايضاً يمكن لبعض الامراض التي تصيبكم أن تؤثر بشكل سلبي على الدماغ ، وتسبب له التلف ، وهذه الامراض تكون في الغالب مرتبطة بالدماغ مباشرة، أو ببعض الاعضاء في الجسم ، وهذه الامراض تضر بالخلايا الدماغية وتعيق عملها بطريقة صحيحة فتجعلها تموت بسرعة.
– يمكن ايضاً لنقص الاوكسجين في الجسم ان يلعب دوراً مهماً على صعيد التلف الدماغي ، فالخلايا تحتاج الى الاوكسجين للحفاظ على طاقتها وجودتها وصلاحيتها ، وبالتالي فإن نقص وصول الاوكسجين الى الدماغ يمكن أن يسبب له الفشل الدماغي ، ومنه ينتج التلف الكبير الذي يضر بدور الدماغ.

ادوية تضر دماغ الانسان

– ولا ننسى ان نشير الى ان بعض العلاجات والادوية التي قد تتناولونها يمكن ان تؤثر سلباً على صحة الدماغ لديكم ، وخصوصاً العلاجات الكيميائية أو الادوية التي تحوي في تركيباتها على مواد كيميائية ، لذا يجب التنبه الى هذا الصعيد وعدم تناول أي دواء من دون استشارة الطبيب المختص.
– السكتات الدماغية والصدمات التي يتلقاها الدماغ يمكن ان تكون من بين الاسباب المؤدية الى تلف الدماغ وبالتالي يجب الحذر من هذا الموضوع حيث يكون من الصعب استعادة الصحة للخلايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى