السوريون ينفقون حوالي 100 مليون ليرة سورية على الأراكيل بشكل يومي!

نشر موقع “صاحبة الجلالة” تقرير عن نسبة ما ينفقه السوريون بشكل يومي على الأراكيل في المطاعم والمقاهي وما إلى ذلك .

وذكر الموقع أن مصدر في وزارة السياحة أعلن عن عدد المطاعم والمقاهي والمسابح والمتنزهات والملاهي المرخصة في سوريا.

ونقل “صاحبة الجلالة” عن وزارة السياحة أنه يوجد في سوريا نحو 886 مطعم مرخص بعدد كراسي (95809)، بينما بلغ عدد المقاهي وصالات الشاي و المتنزهات و المسابح ما يقارب 460 بعدد كراسي (30221)، فيما اقتصر عدد الملاهي والنوادي الليلية على 122 بعدد كراسي بلغ نحو (6365) .

و بعملية حسابية بسيطة يتبين أن نسبة الإشغال تصل إلى ١٤٠ ألف كرسي يحذف منها حوالي 40 ألف شخص لا يتعاطون الأركيلة، فيبقى  100 ألف أركيلة هو رقم الاستهلاك الوسطي اليومي.

وبالنظر إلى أن سعر الأركيلة يتراوح ما بين الـ 800 و 2000 ليرة سورية حسب سوية المطعم والمقهى ، يكون معدل وسطي سعر الأركيلة الواحدة 1000 ليرة، فيتضح أن ما ينفقه السوريون على الأركيلة في يوم واحد 100 مليون ليرة.

يشار إلى أن وزارة الإدارة المحلية والبيئة سبق و أصدرت تعميماً للمحافظين شددت فيه على ضرورة مراقبة وضبط تقديم الأركيلة في الحدائق العامة وخاصة لمن هم دون الثامنة عشرة من العمر للحد من تفشي ظاهرة تقديم الأركيلة في الحدائق وخاصة للفئات العمرية الصغيرة.

كما كشفت وزارة السياحة في وقت سابق أنه سيتم قريباً الانتهاء من دراسة لوضع أسعار جديدة للمنشآت السياحية ، والدراسة عبارة عن تصحيح للأسعار ولن ترفع إلا بما يتناسب مع الواقع أنه سيتم رفع أسعار بعض المواد والخدمات وبالمقابل تخفيض أخرى وخاصة التي يتم تقاضي أسعار مبالغ فيها، ومن ضمنها أسعار “الأركيلة.”

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا