الدفاع الروسية : روسيا طورّت صواريخ مجنحة بعد التجربة في سوريا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن التحديات الجديدة التي واجهها الجيش الروسي في سوريا تطلبت من روسيا تحديث بعض أنواع أسلحتها الحديثة.
وقال الوزير الروسي في مقابلة أجرتها معه صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” نُشرت يوم الأحد، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر، استنادا إلى نتائج عمل الجيش الروسي في سوريا، توجيهات مباشرة بتحديث بعض أنواع الأسلحة، بما فيها  صواريخ كاليبر والأسلحة الخاصة بالطيران الحربي بعيد المدى والغواصات.
وأضاف أن عملية توجيه المهمة القتالية إلى صاروخ كاليبر كانت تستغرق في السابق وقتا ما، وهذا ما كان يتيح للهدف المقصود فرصة لتفادي القصف، لكن حتى اليوم تم تقليص فترة التوجيه أضعافاً بشأن تحديد الأهداف إلى الصاروخ، ولا يزال العمل مستمرا في هذا الاتجاه.
وكانت روسيا استخدمت صواريخ كاليبر في سوريا للمرة الأولى في 7 تشرين الأول عام 2015 عندما أطلقت سفن حربية روسية كانت متواجدة في بحر قزوين 26 صاروخا من هذا النوع على 11 هدفا في سوريا خلال حرب الجيش العربي السوري ضد الجماعات الإرهابية.
وبدأت روسيا العمل بمشروع كاليبر في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، تزامنا مع بدء الولايات المتحدة الأمريكية العمل بمشروع توماهوك.
ويذكر أن صواريخ كاليبر خضعت في القرن الـ 21 لعمليات تحديثية، أسفرت عن إنشاء جيل جديد من هذه الصواريخ، ولم تُعرض هذه الصواريخ المحدّثة في المعارض الدولية.

قد يعجبك ايضا