لبنان يدخل الخارطة النفطية.. بستاني: وقعنا اتفاقية مع مصر

كشفت وزيرة الطاقة البنانية ندى بستاني دخول لبنان الخارطة النفطية وتوقيع اتفاقية مع مصر، مشيرة إلى أن موعد حفر أول بئر في كانون الأول المقبل من عام 2019.

وقالت الوزيرة اللبنانية في تصريحات خلال منتدى بيروت​ الدولي للطاقة، نقلتها وسائل إعلامية  “نشجع على ربط لبنان مع الدول المجاورة الصديقة عبر توقيع اتفاقيات تلحظ ​البنى التحتية​ المشتركة والتعاون التقني وتبادل الخبرات، وقد وقعنا اتفاقية مع مصر ونعمل على تحضير اتفاقية مع قبرص”.

وأضافت بستاني أن “الوزارة وهيئة البترول طبقا أعلى معايير الشفافية عبر نشر معايير تأهيل الشركات، ودفاتر الشروط، والعقود الموقعة مع الشركات العالمية”.

وكانت وزيرة ​الطاقة​ اللبنانية، قالت سابقاً أن شركات روسية وأوروبية تبدي اهتماما بالاستثمار في قطاعي النفط والغاز في لبنان، ومنها توتال وإيني و نوفاتيك.

ويأتي ذلك في وقت تضطلع واشنطن بوساطة بينه وبين إسرائيل لترسيم الحدود البحرية بينهما، وتقع 3 رقع من إجمالي 10 حددها لبنان للتنقيب عن النفط والغاز، في المنطقة  البحرية الاقتصادية الخالصة.

ويشار إلى أن عمليات الحفر للتنقيب عن النفط في الرقعة رقم 9 التي تضم جزءا متنازعا عليه مع إسرائيل، ستبدأ في أيار المقبل من عام 2020 .

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا