الكشف عن تفاصيل استهداف معامل أرامكو النفطية في السعودية ( فيديو)

كشف المتحدث باسم قوات الحوثيين في اليمن يحيى سريع عن تفاصيل استهداف منشأتي آرامكو السعودية ، مهدداً الإمارات بعملية مماثلة في حال استمر التحالف العربي باستهداف اليمن.

وقال سريع في مؤتمر صحفي نقلته وسائل إعلامية، أن عملية استهداف “أرامكو”، جاءت “بعد رصد دقيق من قبلنا”، حيث استخدمت “طائرات مسيرة نفاثة سنكشف عنها للمرة الأولى”.

وأضاف أن العملية نفذتها عدة طائرات تعمل بمحركات نفاثة وعادية انطلقت من ثلاث نقاط أساسية بحسب المدى والمسار ومن جهات مختلفة بحسب مكان الهدف”، موضحاً أن الطائرات المسيرة الجديدة بحوزتهم “تمتلك رؤوسا انشطارية تحمل أربعة قنابل دقيقة في الإصابة”.

وأوضح أن “الدمار الذي لحق بالمنشآت المستهدفة أكبر بكثير مما أعلن عنه”، مؤكدا أن الهجمات تمت فيها “الموازنة بين الطائرات النفاثة والعادية واستخدام طائرات تمويه”.

وكانت السعودية تعرضت السبت الماضي، لهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة أنصار الله الحوثية اليمنية.

وتوعد سريع بأن “المزيد من المنشآت والأهداف الحيوية ستُحرق إذا استمر العدوان من قبل التحالف الدولي بقيادة المملكة السعودية”.

ووجه سريع تهديدات مباشرة للإمارات التي تعتبر عضواً في التحالف مؤكدا أنه “لدينا عشرات الأهداف في أبو ظبي ودبي… ونقول للنظام الإماراتي إن عملية واحدة فقط ستكلفكم كثيرا”.

وكانت الرياض أكدت في وقت سابق من يوم الأربعاء، أن الهجوم الذي تبنته جماعة الحوثي على شركة أرامكو، لم يكن من اليمن كما حاولت إيران إظهار ذلك.

ووجهت الولايات المتحدة اتهامات لإيران بتنفيذ الهجمات على أرامكو، وقالت المستشارة في البيت الابيض كيليان كونواي الاحد أن واشنطن لا تستبعد تنفيذ ضربات انتقامية ضد مصالح إيران النفطية لحماية المصالح الأمريكية رداً على الهجمات.

في حين نفت وزارة الدفاع الإيرانية أي دور لطهران في الهجوم على المنشآت النفطية، مؤكدة أن رد إيران سيكون حاسما إذا تم الاعتداء عليها.

وسبق أن نفذ الحوثيون عدة مرات هجمات بطائرات مسيرة وبالصواريخ على مواقع نفطية سعودية، وأعلنوا مسؤوليتهم عنها، رداً على الغارات التي تشنها طائرات التحالف العربي على مواقع تابعة للحوثيين لاسيما في صنعاء باليمن منذ عام 2015.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا