سوريا توقع ثلاثة عقود تنقيب عن النفط و الغاز مع روسيا

وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال النفط و الغاز وذلك في جناح وزارة النفط في معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61.

ووقع العقود عن الجانب السوري المهندس بسام طعمة المدير العام للمؤسسة العامة للنفط وعن الجانب الروسي المدير العام لشركة فيلادا اوليك كيريلوف والمدير العام لشركة ميركوري ديمتري غرين كييف.

وقال وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم الذي صادق على العقود “أبرمنا اليوم على هامش معرض دمشق الدولي ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال المسح والحفر والإنتاج في القطاع النفطي والغازي في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية”.

وأضاف أن هذه العقود هي ثمرة للتعاون المشترك السوري الروسي في المجال الاقتصادي ونتيجة بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين وخارطة الطريق الموقعة بين وزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة الطاقة الروسية عام 2018.

من جهته ، قال المدير العام لشركة ميركوري إن العقد الذي تم توقيعه هو للتنقيب عن البترول ومساحته كبيرة حيث سيتم الحفر فيما بعد في الأماكن المتوقع وجود النفط فيها وسيتم تهيئة المنطقة وبناء البنى التحتية المطلوبة لافتا الى ان هذا العقد سيخلق فرص عمل كبيرة في المجالات المرتبطة بعمل الشركة.

بدوره المدير العام لشركة فيلادا أكد أن العقد جاء نتيجة تفاوض ومجهود كبير امتد لنحو ستة أشهر للوصول إلى الصيغة النهائية وقال: نعمل على تطوير العلاقة الاقتصادية بين سوريا و روسيا القائمة على مبدأ الاحترام المتبادل بين الطرفين.

سانا

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال