طرق بسيطة جداً للتخلص من آثار حروق الشمس على الوجه

تسبب حروق الشمس تلف وتضرر الجلد ، وتظهر أعراضها في غضون ساعتين بعد التعرض المباشر للشمس، إلا أنّ التأثير الكامل لأضرار الشمس على الجلد قد يستغرق 24 ساعة للظهور.
وتعتمد الفترة اللازمة لاختفاء أعراض حروق الشمس على درجة تلك الحروق ، فقد تستمر أعراض الحروق البسيطة من 3-5 أيام.

أعراض حروق الشمس

تتمثل أعراض تلكا لحروق بإحمرار الجلد وتقشيره والشعور بالألم، أمّا الحروق المعتدلة فتكون عادة أكثر إيلاماً، وتتسبّب باحمرار الجلد وانتفاخه، وتستمر أعراضها مدة أسبوع تقريباً.
بينما تتطلب حروق الشمس الشديدة أسبوعين لاختفاء أعراضها بشكل كامل إذ تتسبّب هذه الحروق بظهور تقرحات مؤلمة وباحمرار البشرة بشكل كبير.

طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخلص من الحروق الشمسية، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:
– تطبيق الكمادات الباردة: حيث يمكن وضع الكمادات الباردة على الوجه لتخفيف الآلام الناتجة عن حروق الشمس وتهدئة البشرة المتهيّجة.
– أخذ حمام بارد: إذ يساعد أخذ حمام بارد على تبريد الجلد من حروق الشمس، ويمكن خلط بعض المواد الطبيعية وإضافتها إلى الماء، وتطبيقها على الجلد لتخفيف الألم والأعراض الأخرى الناتجة عن حروق الشمس؛ كالشوفان، وخل التفاح، والبابونج.
– وضع الزيوت الطيارة: مثل زيت اللافندر بكميات صغيرة على الجلد لتهدئة الجلد المتهيج من حروق الشمس.
– استخدم المستحضرات التي تحتوي على الألوفيرا: (بالإنجليزية: Aloe Vera) لتهدئة وترطيب البشرة المحروقة.
– وضع الشاي الطازج على البشرة حيث يمكن وضع الشاي الطازج بعد تخميره وتبريده على الجلد، وإضافة النعناع إليه على البشرة باستخدام قطعة قماش نظيفة.
– استخدام أكياس الشاي المنقوعة: إذ يمكن وضع استخدام أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد على الجفون لتهدئة الحروق وتقليل الالتهاب.
– استخدام الفازلين: حيث يمكن تطبيق هلام الفازلين على الشفاه المحروقة للحفاظ على رطوبتها.
– وضع اللبن أو الحليب البارد: وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة يمكن تطبيق الحليب البارد على الوجه لتخفيف آلام حروق الشمس، بالإضافة إلى إمكانية استخدام لبن الزبادي على البشرة المتعرضة للحرق لتهدئتها.
– تطبيق زيت فيتامين E على البشرة: لتقليل الالتهاب الناتج عن حروق الشمس بفعل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه.
– استخدام معجون الخيار المهروس: إذ يمكن وضع معجون الخيار المهروس في الخلاط على الوجه لتهدئة البشرة وتقشيرها؛ نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
– وضع البطاطا المسلوقة والمهروسة على الوجه بعد أن تبرد، حيث يُعتقد أنّ النشا الموجود في البطاطا يسحب الحرارة من المنطقة المتأثرة بالحرق، ممّا قد يقلل الألم ويسرّع من عملية الشفاء.
– استخدام معجون نشا الذرة: إذ يمكن خلط نشا الذرة بالماء ليشكل معجوناً يمكن تطبيقه على البشرة ليساعد على تلطيف حروق الشمس.

الوقاية من حروق الشمس

يمكن الوقاية من تلك الحروق باتباع العديد من النصائح ، ويجدر القول إنّه ينبغي اتباع هذه النصائح حتى لو لم تكن الشمس ساطعة وذلك حتى في الأيام الباردة، أو الغائمة، أو الضبابية.
كما ينبغي توخي الحذر عند التعرض للشمس في أماكن وجود الماء، والثلج، والرمال لأنّها تساعد على عكس أشعة الشمس وتزيد من أضرارها.
وتتضمن النصائح التي تقلل خطر الإصابة بحروق الشمس ما يأتي:
– تجنب الشمس في فترة الظهيرة
– تغطية المناطق المشكوفة من الجسم
– استخدام واقي الشمس
– ارتداء نظارة شمسية عند الخروج
– الانتباه إلى الأدوية: فهنالك مجموعة من الأدوية التي قد تزيد من الحساسية لأشعة الشمس .

قد يعجبك ايضا