البورصة السعودية عند أدنى مستوى لها في 8 أشهر .. ماذا عن القطرية ؟!

أفاد تقرير إخباري أن مؤشر البورصة الخاص بالمملكة السعودية انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 8 أشهر بالتزامن مع استمرار خسائر أسهم البنوك في الضغط على السوق.
وذكرت “رويترز” أن المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9% ليلامس أدنى مستوياته منذ يناير الماضي، مع تراجع جميع أسهم البنوك، حيث انخفض سهم مصرف “الراجحي” بنسبة 3.4%، بينما نزل سهم مجموعة “سامبا” المالية بنسبة 4.2% .
ومن المتوقع أن يخفض 60% من مديري صناديق الشرق الأوسط استثماراتهم في السعودية، ويعزى ذلك لاستمرار حالة التشاؤم منذ الشهر الماضي، وفقا لنتائج استطلاع أجرته الوكالة.
وبدأ السوق السعودي، أمس الأربعاء، المرحلة الثانية والأخيرة من مراحل انضمامه إلى مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، بحسب أسعار الإغلاق ليوم الثلاثاء 27 آب 2019.
وأشارت إلى أن مؤشر بورصة قطر أغلق مرتفعا بنسبة 2.1% لتتوفق البورصة القطرية بذلك على الأسواق الخليجية الرئيسية، وجاء الصعود مدعوما بصعود معظم الأسهم القيادية.

وزاد سهم “بنك قطر الوطني” أكبر مصرف في الشرق الأوسط وإفريقيا 3.4%، بينما ارتفع سهم صناعات قطر 2.7% .

وأما في الإمارات فقد زاد المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.7%، مع صعود سهم مجموعة “اتصالات” بنسبة 1.6%، بينما قفز سهم “بنك أبوظبي التجاري” بنسبة 3.5%.
كما أغلق مؤشر سوق دبي الإماراتي مستقرا، مع صعود سهم “بنك دبي الإسلامي” بنسبة 0.8%. بحسب وكالة “رويترز”.
وسببت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين سببت هبوط في بورصة 7 دول عربية تصدرتها بورصة السعودية ثم أبوظبي ودبي في الإمارات يليها الكويت ، قطر ، الأردن ، مسقط في سلطنة عُمان، بينما ارتفع مؤشر بورصة مصر بصعوبة والبحرين بشكل هامشي، وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية في 25 آب الجاري.
ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية، رفع بلاده الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة، وجاء القرار الأمريكي ردا على إعلان الصين، عزمها فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى