Site icon موقع مراسلون

اعشاب موصى بها لعلاج مرض فقر الدم

يتجه بعض الذين يعانون من مرض فقر الدم إلى البدء بالعلاج من خلال انواع اعشاب نصحهم بها الأطباء أو خبراء علاج الطب البديل.
والمهم معرفته أنّ استخدام الأعشاب قد يُحدِث آثاراً جانبيّةً أو قد يتداخل عمل بعض الأنواع منها، لذا فإنّه من المهمّ الانتباه إلى عدم استخدامها، ومن الجدير معرفته أنّ استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض أو لتقوية الجسد يحتاج مدّةً طويلةً لإظهار النتائج.

اعشاب السبيرولينا

هي نوع من الطحالب الخضراء المزرقة الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع فقر الدم؛ إلّا أنه يجدر بالمريض الانتباه عند تناوله واستشارة الطبيب المُعالج في حال تناوُل أدوية مُثبّطةٍ للمناعة

اعشاب البرسيم الحجازي

حيث يعتبَر البرسيم من العلاجات التقليديّة المُستَخدمَة لتقوية الدم وتنقيته؛ إذ قد يزيد من قوّة الدم ويُعيد الهيموغلوبين إلى مستواه الطبيعيّ في حالات فقر الدم البسيطة؛ إلّا أنّه قد يتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات مثل الأدوية المُميّعة للدم؛ كالوارفارين والليثيوم  والديجوكسين.
ويتمّ استخدامه عن طريق وضع جذوره في الماء على نارٍ هادئةٍ لمدّة عشرين دقيقة، أو وضع أوراقه لمدّه خمس دقائقَ.
كما يُمكن دمجه مع بعض الأنواع الأُخرى من الأعشاب المُستَخدمة لعلاج فقر الدم، مثل: الهندباء، أو الأرقطيون، أو نبتة الحُمّاض الأصفر.

اعشاب الهندباء:

تُستخدَم عشبة الهندباء لبعض حالات فقر الدم، وتُستخدَم بنفس الطريقة وبنفس المحاذير المُتّبعة عند استخدام عشبة البرسيم الحجازيّ.

اعشاب الأرقطيون

حيث يُمكن استخدام جذور أو أوراق عشبة الأرقطيون بنفس طريقة ومحاذير استخدام البرسيم الحجازيّ لعلاج فقر الدم.

اعشاب الحُمّاض الأصفر

تستَخدم أيضاً عشبة الحُمّاض الأصفر لعلاج حالاتٍ لفقر الدم بحسب الارشادات المُتّبعة لاستخدام البرسيم الحجازيّ.

اعشاب الكوشاد الأصفر

يستَخدم لعلاج حالات فقر الدم؛ وذلك عن طريق تسهيل وتحفيز امتصاص الحديد والموادّ الغذائيّة الأُخرى من الجهاز الهضميّ لكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام هذه العشبة في الحالات التي يتمّ فيها تناوُلَ أدويةٍ لتخفيض ضغط الدم وذلك لأنّ عشبة الكوشاد الأصفر قد تتسبّب بحدوث انخفاضٍ شديدٍ في الضغط، ومن الجدير ذكره هو عدم استخدام مُختصّي الأعشاب الصينيّين لهذه العُشبة في حالات وجود ألمٍ مُزمنٍ أو تبوّلٍ متكرّرٍ.

اعشاب القرّاص

تحتوي على العديد من المواد التي تساهم في علاج حالات فقر الدم، مثل: الحديد، وفيتامين ج الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما تحتوي على مادّة الكلوروفيل التي تُساعد على علاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
 
 

Exit mobile version