أهم 10 أعراض لمشكلة دوالي الساقين وطريقة العلاج .. فيديو

يمكن تعريف دوالي الساقين ( Varicose veins) على أنّها حبال منتفخة زرقاء اللون تظهر تحت سطح الجلد، وأكثر المناطق تأثراً بها الأقدام والساقين.
إنّ الدوالي  في الغالب غير مؤذية على الرغم من تسبّبها بالألم في بعض الأحيان، وتكون أغلبها سطحية أي أنّها تُصيب الأوردة السطحية بسبب ضعف عضلاتها مقارنة بالعميقة، وهذا لا يمنع احتمالية إصابتها للأوردة العميقة، وعندها لا تكون الدوالي واضحة للعيان على الرغم من تسبّبها بانتفاخ وألم الساق المصابة.

كيف تنشأ دوالي الساقين وما هو مفهومها؟

هي انتفاخات وريدية متضخمة تنشأ عادةً في الأوردة السطحية نتيجة ضعف الصمامات الوريدية أو ارتخاء جدرانها فتصبح الأوردة عاجزة عن تمرير الكمية المتدفقة من الدم فيها.
تلك المشكلة ينتج عنها تجمع الدم داخلها وتشكل انتفاخات في جدران الأوردة تظهر واضحة على سطح الجلد على شكل خطوط زرقاء أو حمراء أو بنفسجية، عادًة ما يكون عرض الوريد أو المنطقة المنتفخة من الوريد 2 ملم.

دوالي الساقين عند النساء:

تُعدّ النساء أكثر عُرضة للإصابة بدوالي الساقين مقارنة بالرجال، ويمكن تفسير ذلك بسبب مرور المرأة بمراحل تختلف فيها مستويات الهرمونات، كما هو الحال عند الحمل، وقبل الدورة الشهرية، وعند بلوغ سنّ اليأس.
فمن المعروف أنّ الهرمونات تُساعد على إرخاء الأوعية الدموية، وعليه يُعتقد أنّ تناول موانع الحمل والهرمونات البديلة قد يزيد خطر الإصابة بدوالي الساقين.

أهم 10 أعراض لمرض دوالي القدمين :

هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المصابين بدوالي الساقين، ومنها ما يلي:
1-انتفاخ الوريد وظهوره باللون الأزرق .
2-الشعور بثقل الرِجل خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية وفي المساء.
3- نزف المنطقة لفترة أطول من المعتاد في حال تعرّضها للجروح أو الضرر.
4-التصلّب الجلدي الشحميّ ( Lipodermatosclerosis)، ويُعرّف على أنّه تصلب الدهون تحت الجلد الذي يُغطّي منطقة ما فوق الكاحل بقليل، ممّا يتسبب بضمور الجلد.
5-توسّع الشعيرات الدموية في الساق المصابة، مُسبّباً ظهور ما يُعرف بالأوردة العنكبوتية (Spider Veins).
6-تغير لون الجلد المحيط بالمنطقة المصابة بدوالي الساقين إلى اللون البني أو الأزرق.
7-الشعور بتقلّصات الساق عند الوقوف فجأة.
8-التهاب الجلد الركوديّ ( Stasis dermatitis)، والذي يتمثل بوجود احمرار، وجفاف، وحكة في المنطقة المصابة. 9-متلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome).
10-الضمور الأبيض ( Atrophie blanche)، والذي يتمثل بظهور بقع بيضاء تُشبه النّدب على الكاحل، وانتفاخ الكاحلين .

علاج دوالي الساقين :

يمكن علاج الدّوالي بالتدخّل الجراحي أو بالليزر، كما بإمكانك القيام بخطواتٍ بسيطة لعلاج الدّوالي وخاصّةً في مراحله الأولى:

  • ممارسة التمارين الرّياضيّة ولو كانت بسيطةً كالمشي بشكل يومي لتحسّن من دورتك الدّمويّة.
  • رفع القدمين إلى مستوى أعلى من مستوى الجسم عند النّوم أو الجلوس.
  • التّخلّص من الوزن الزّائد لما له من دورٍ كبيرٍ في الإصابة بالدّوالي بسبب زيادة الضّغط على الأوردة الدمويّة على السّاقين. الحد من الوقوف لفتراتٍ طويلة.
  • استخدام الجوارب الضّاغطة وهي جوارب تباع بالصّيدليّات، وتكون مخصّصة لحالات الدّوالي؛ حيث تعمل على توزيع الضّغط على ساقيك وتحسين الدّورة الدّمويّة.

 

  • عمل مساج خفيف للكاحل والسّاقين، أو مسحهما بالخل.
  • الامتناع عن الجلوس مع وضع رجلٍ على الأخرى لتجنّب إعاقة الدّورة الدّمويّة. الامتناع عن ارتداء الأحذية عالية الكعب لعدم توليد الضّغط على الكاحل.

والفيديو التالي يساعدنا بالتعرف على الدوالي وطريقة تشكلها بصورة واضحة :