كولاجين الوجه : أنواعه و طريقة استخدامه و آثاره الجانبية

يمثل استعمال مادة الـ ” كولاجين ” على شكل حقن موضعية لإخفاء تجاعيد الوجه، طريقة منتشرة ومعروفة لإزالة آثار التجاعيد وتعتبر إجراء جراحي بسيط لا يحتاج إلا لبضعة دقائق لإتمامه.

ويستخدم هذا الكولاجين كتقنية من التقنيات لملئ الفراغات تحت الجلد والتي تسببها التجاعيد مما يعيد النضارة والشباب للوجه ويخفي آثار التجاعيد .

أنواع حقن كولاجين الوجه :

1- الكولاجين البقري :

ويتم استخلاصه من جلد الأبقار ثم تتم عليه عمليات تعقيم وتنقية ليصل للصورة المستخدمة للحقن،الكولاجين البقري هو الأكثر استخداما في حقن الوجه نظرا لقلة تكاليفه، ولكن يعيبه أنه لا يصلح للذين يعانون من حساسية من المنتجات الحيوانية.

2- أوتولوجين :

وهو نوع يتم استخراجه من جلد المريض نفسه، حيث يتم أخذ عينة من جلد المريض ومعالجتها بطرق طبية معينة ليتم استخلاص الكولاجين منها ثم إعادة حقنه مرة أخرى في المنطقة المراد تكبيرها، ويستخدم هذا النوع تحديدا في نفخ الشفاه.

3-ايزولاجين :

ويتم استخراجه من خلف أذن المريض، ثم يتم حقنه بالأماكن المراد معالجتها، ويتميز عن الأوتولوجين في أنه لا يحتاج لأخذ جزء من جلد المريض، ولكنه يعتبر أكثر تكلفة.

4-الديرمالوجين :

ويتم استخلاصه من الإنسان أيضا ولكن ليس من المريض نفسه، حيث يتم استخراجه من متبرعين أو أشخاص حديثي الوفاه، وبعد إجراء المعالجة الطبية والتعقيم يتم حقن المريض به مثل الأنواع السابقة .

تتميز كل أنواع الكولاجين المستخلصة من الإنسان بأن نتائجها تدوم أكثر من تلك المستخرجة من الأبقار، كما أنها لا تحتاج لإجراء اختبارات الحساسية قبل بدء العلاج بها، ويعيبها ارتفاع تكاليفها مقارنة بالكولاجين البقري.

كيف يتم حقن إبر كولاجين الوجه :

يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي سيتم حقنها عن طريق عمل مخطط للوجه ،ثم يستخدم محقن طبي دقيق لحقن الكولاجين ، ولا يحتاج هذا الإجراء لتخديركلي أو جزئي ولكن يتم استخدام كمادات باردة أو قطع من الثلج على مكان الحقن قبل الإجراء.

الآثار الجانبية لحقن كولاجين الوجه :

على الرغم من بساطة إجراء حقن الكولاجين إلا أن هناك أعراض جانبية يمكن أن تحدث بعد الحقن، ومعظم هذه الأعراض تكون بسيطة وتزول تماما بعد بضعة أيام ومنها :

-الاحمرار والتورم : وهو من الأعراض البسيطة والتي غالبا ما تحدث حول مكان الحقن وتزول بعد مدة قصيرة

-الشعور بالالم : وهو أمر طبيعي بعد الحقن ولكنه يكون ألما بسيطا ولا يستمر الكثير من الوقت ويمكن أن يصف الطبيب مسكن مناسب

-ظهور كدمات : ويمكن التغلب عليها بالكمادات الباردة ولكن إذا لم تتلاشى خلال فترة قصيرة يجب اللجوء للطبيب فورا .

-حدوث عدوى : في حالات قليلة يمكن حدوث عدوى في مكان الحقن ويصف الطبيب المضادات الحيوية في هذه الحالة

يذكر أن عملية الحقن يجب أن تتم في عيادة الطبيب أو مركز التجميل ولن تحتاج للمبيت بعد الإجراء، حيث يمكن العودة للمنزل بعدها بساعة أو اثنتين حيث يتم الاطمئنان على المريض، ثم يتم تحديد مواعيد المتابعة مع الطبيب المعالج بعد ذلك.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا