سوريا ..قرار يسمح للمستنفذين بالتسجيل في الجامعات الخاصة.. لكن بشروط

كشفت مصادر جامعية أن “هناك قراراً صادراً من مجلس التعليم العالي يسمح لـ الجامعات الخاصة بقبول الطلاب المستنفذين في الجامعات الحكومية”، مؤكدة أن “ذلك يتم من خلال مراعاة قواعد وشروط معينة”.

وأضافت المصادر بحسب صحيفة “الوطن” المحلية، أن من الشروط المطلوبة لقبول الطلاب المستنفذين في الجامعات الخاصة القواعد بألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن المعدل المطلوب للاختصاص المراد التسجيل فيه في الجامعة الخاصة في عام التسجيل.

ونصت الشروط أيضاً بألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة لأسباب تأديبية، مع تأمين صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية وكشف علامات مصدق من وزارة التعليم وتوصيف مقررات تحتوي على الخطة الدرسية بتقسيم عدد الساعات (نظري- عملي)، وملف حياة جامعية للتأكد من عدم وجود عقوبات بحق الطالب إضافة إلى مصدقة تخريج لطلاب المعاهد وصورة عن الهوية الشخصية مع رسم طلب التعادل بمقدار 10 آلاف ليرة.

وبموجب تعميم صادر عن إحدى الجامعات الخاصة نص على ضرورة الالتزام بشروط قبول طلاب التعادل على أساس النقل أو التحويل المماثل أو تغيير القيد ومعادلة المقررات وفق القواعد والشروط على أساس شهادة المعهد المتوسط أو التقاني بأن يكون اختصاص الطالب متفقاً مع الاختصاص الذي يرغب التسجيل فيه .

اقرأ المزيد : التعليم العالي في سوريا تدرس إلغاء العمل بالنظام الفصلي في الكليات الأدبية 

ويجب أن يكون معدله في شهادة المعهد بمعدل جيد من دون النظر إلى معدله في الشهادة الثانوية، وفي حال كان معدله في الشهادة الثانوية مساويا لمعدل القبول في الكلية في مدة القبول يقبل الطالب من دون النظر إلى معدل شهادة المعهد.

وبالنسبة لشهادة الإجازة الجامعية يتم قبول الطالب من حملة الإجازة (متخرج أو غير متخرج) للتسجيل في الجامعات الخاصة وفق شروط نصت أن يكون اختصاص الطالب منسجما مع الاختصاص الذي يرغب التسجيل فيه، وأن يكون معدله في الإجازة جيداً وإذا كان معدله في الشهادة الثانوية مساوياً لمعدل القبول في الكلية في سنة القبول يقبل من دون النظر إلى معدل الإجازة، وألا يكون الطالب مفصولاً لأسباب تأديبية.

وحول نقل الطلاب من الجامعات غير السورية، يراعى تحقيق شرط الإقامة 8 أشهر في كل عام دراسي، وأن تكون الجامعة المنقول منها معتمدة ومعترفاً بها في بلد الدراسة وفي سوريا.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر المرسوم 69 في شباط الماضي القاضي بمنح دورات استثنائية للطلاب المستنفذين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا في الجامعات السورية.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال