الكولاجين : أنواعه وفوائد استخدامه للبشرة، وطرق الحصول عليه

الكولاجين هو نوع من أنواع البروتينات، يتشكل في الجسم بفعل الأحماض الأمينية وله خمسة أنواع أساسية، منها الموجود بالعظام ومنها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية.

ولكن أكثر الأنواع المشهورة على الإطلاق هو كولاجين البشرة ، تصل نسبته إلى 75% في الجلد و30% في الجسم، لكن مع التقدم في السن تنخفض نسبة انتاجه في الجسم، وبالتالي الخلايا لا تستطيع تجديد نفسها.

فوائد الكولاجين للبشرة والوجه:

1-المحافظة على مرونة البشرة

2-ملىء خطوط التجاعيد

3-القضاء على آثار الجروح
4-ترطيب البشرة

5-التقليل من احتمال ترهل سطح البشرة

بالإضافة للدور المهم الذي يلعبه الـكولاجين للمحافظة على البشرة فإن له دور مهم في تحسين صحة القلب، وتقوية مناعة الجسم ، وتقوية العظام ،و تحسين صحة الأسنان واللثة ، والمحافظة على صحة أظافر القدمين واليدين .

مصادر الحصول على الكولاجين :

الخضروات الحمراء: كالبندورة، والفلفل الأحمر؛ فهي تحتوي على مضاد الأكسدة المسمى بالليكوبين الذي يحمي الجلد من أضرار أشعة للشمس والتلف.

والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج: كالسبانخ واللفت؛ لأنّ فيتامين ج يُسرع من إنتاج الكولاجين، ويحمي الكولاجين من وصول نشاط السموم والجذور الحرة إليه ، و الأسماك: مثل التونة، والسلمون، والتي تتضمن كميات كبيرة من الـكولاجين.

كذلك الثوم الذي يُعدّ أفضل مصادر الكبريت المهم لإنتاج كولاجين في الجسم.

جدير بالذكر أن هذه الأطعمة وإن كانت تحتوي على كولاجين، إلا أن نسبته ليست كافية لحماية البشرة من التجاعيد، ولذلك يُنصح بتناول أقراص الكولاجين كمكملات غذائية، أو استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالكولاجين.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا